مركز أورمانكوي الاجتماعي: تصميم يحتفي بالطبيعة

تصميم فريد من نوعه من قبل DAP Yapı يربط بين الهندسة المعمارية والبيئة الطبيعية

تعكس الهندسة المعمارية في مركز أورمانكوي الاجتماعي في إسطنبول، تركيا، التأثير القوي للطبيعة على التصميم. تم تصميم المركز بواسطة DAP Yapı، ويتميز بتصميمه الفريد الذي يدمج بين البيئة الطبيعية المحيطة والهندسة المعمارية الحديثة.

تم تصميم مركز أورمانكوي الاجتماعي كتجسيد للبيئة الطبيعية المحيطة به. يهدف المشروع إلى إنشاء تقاطع بين المركز الاجتماعي والحديقة الطبيعية المحيطة به، مع إضافة بركة بيولوجية تبلغ مساحتها 4000 متر مربع. يقع المبنى على قمة الأرض مقارنة بمستوى الحديقة الطبيعية، مما يوفر الفرصة لرؤية وفهم الحديقة الطبيعية بشكل أفضل وكذلك أن يتم رؤيته وفهمه في نفس الوقت.

تشكل القشرة الخشبية خصائص المبنى. توسع الواجهات الزجاجية الواسعة المساحات الداخلية إلى الطبيعة. داخل منطقة المشروع، هناك بركتين في مستويات مختلفة. يتم توقع أن تكون جودة المياه في كلا البركتين صالحة للشرب. تم تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية لضمان سلامة حيوانات الضيوف الأليفة وكذلك الحياة البرية المحيطة.

تم استخدام الألواح الخشبية التي من المتوقع أن تغير لونها وملمسها مع مرور الوقت - كما يتم رؤيتها في التغيرات الموسمية للغابة - في كل من الواجهات الداخلية والخارجية. تعطي الهيكل الفولاذي للمبنى شكله الفريد. من الأرض إلى المستويات السفلية الثالثة، يجلس الهيكل الفولاذي على الأشعة الخرسانية التي تمتد أكثر من 18 مترًا فوق مساحة البركة.

تم بدء مرحلة التصميم في ديسمبر 2019 واكتمل البناء في يونيو 2020 في إسطنبول، تركيا. لإنشاء تقاطع بين مركز أورمانكوي الاجتماعي والحديقة الطبيعية المحيطة التي تبلغ مساحتها حوالي 60.000 متر مربع، تم دمج بركتين بيولوجيتين بمساحة إجمالية تبلغ 4000 متر مربع في منطقة المشروع.

حاز هذا التصميم على جائزة البلاتين في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2021. تعترف جائزة البلاتين A' Design بالتصميمات العالمية الرائدة، والاستثنائية، والمبتكرة للغاية التي تظهر الاحترافية الفائقة، والعبقرية، وتساهم في رفاهية المجتمع. تمنح للجماليات التي تحدد عصرًا، فهي تتقدم على حدود الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتعرض التميز الخارق وتجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: DAP Yapı
اعتمادات الصور: DAP Yapı
أعضاء فريق المشروع: Mustafa Kemal Kayış Seray Öztürk Murat Saçlıoğlu Fatih Aşçı
اسم المشروع: Ormankoy Community Centre
عميل المشروع: DAP Yapı


Ormankoy Community Centre IMG #2
Ormankoy Community Centre IMG #3
Ormankoy Community Centre IMG #4
Ormankoy Community Centre IMG #5
Ormankoy Community Centre IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم