شاني عبد الله ناجي: إحياء التقاليد من خلال الفن الرسومي

مشروع فني يستلهم التقاليد العراقية في تسمية الأجيال

تقدم المصممة شاني دفورا مجموعة من الأعمال الرسومية تحت اسم "شاني عبد الله ناجي"، تهدف من خلالها إلى إحياء التقليد العائلي في تسمية الأجيال، والذي انقطع عند وصول العائلة إلى إسرائيل قادمة من العراق.

تأتي الإلهام لهذا المشروع من التقاليد العراقية القديمة التي كانت تتبعها عائلة دفورا في تسمية الأجيال، حيث كانت تضاف أسماء الأب والجد لاسم الطفل الجديد. اكتشفت دفورا هذا التقليد بعد العثور على أوراق الهجرة الخاصة بعائلتها، مما أثار حماسها وجعلها تتساءل عن مدى تناسب اسمها مع تاريخ عائلتها.

تعتبر مجموعة "شاني عبد الله ناجي" مميزة لأنها تجمع بين الفن الرسومي والتقاليد العراقية القديمة. تتكون المجموعة من أربعة أعمال بحجم 50*70 سم وعمل واحد بحجم 75*70 سم، وتم تنفيذها باستخدام وسائط مختلطة.

تستلهم دفورا في هذا المشروع الخط العبري المستوحى من المخطوطات العبرية من القرنين 12-15 من العراق واليمن والمغرب. تستخدم هذه الخطوط لتنسج من خلالها الصور التي تعكس التقاليد العراقية في تسمية الأجيال.

تم تنفيذ هذا المشروع في الفترة من 2018 إلى 2019 في إسرائيل. وقد تم تكريمه بجائزة الفضة في جائزة A' للتصميم الرسومي والتواصل البصري في عام 2021، والتي تُمنح للتصاميم الإبداعية والمهنية البارزة التي تظهر الخبرة الاستثنائية والابتكار.

تعد مجموعة "شاني عبد الله ناجي" مثالًا رائعًا على كيفية استخدام الفن لإحياء التقاليد والثقافات القديمة، وتقديمها بطريقة جديدة ومبتكرة. إنها تذكير بأن الأسماء ليست مجرد علامات تعريفية، بل يمكن أن تحمل في طياتها تاريخًا ثقافيًا وتقاليدًا عائلية.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Shany Dvora
اعتمادات الصور: Shany Dvora
أعضاء فريق المشروع: Shany Dvora
اسم المشروع: Shany Abdallah Naji
عميل المشروع: Shany Dvora


Shany Abdallah Naji IMG #2
Shany Abdallah Naji IMG #3
Shany Abdallah Naji IMG #4
Shany Abdallah Naji IMG #5
Shany Abdallah Naji IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم