مبنى جبل ليكسيا: تجسيد للفن الشرقي في العمارة المكتبية

مشروع متميز للمصممين موتشوان شو، ومينكسي تساي، وزونغنينغ زانغ

يتناول هذا المقال تصميم مبنى جبل ليكسيا، الذي يعد نموذجاً فريداً للمكاتب الحديثة، والذي يجمع بين الفن الشرقي والعمارة المعاصرة.

تم تصميم مبنى جبل ليكسيا ليستجيب لاحتياجات العاملين في الشركات الحكومية الحديثة. من خلال استخدام الخشب والنباتات وغيرها من المواد البيئية، أنشأ المصممون مساحة داخلية مفتوحة ودافئة وإنسانية وعالمية، وقاموا بتصميم عدد كبير من المساحات المشتركة التي تتجاوز بكثير المكاتب التقليدية، لخلق بيئة عمل راقية ومريحة.

يعتبر الهدف من تصميم مركز الأولمبياد المالي بلوك ب هو خلق مساحة مكتبية رمزية جديدة للمجموعة. يعتمد التصميم على اللوحات الحبرية الخالية من اللون للأنهار والمدن، والجبال والمياه، وكميات الجبال والتلال، لإظهار الفن والجماليات الشرقية، وتجربة عميقة لتلاقح الإنسانيات الشرقية في الفضاء الغامض والخرافي.

تتمثل القوة الفريدة لهذا التصميم في التفاعل بين الحجر الصناعي الكبير النطاق، والخط المعدني والأخضر في تصميم الفضاء. يقام حوار بيئي مثير في الردهة، مما يجعل التعبير والتفاعل بين الخطوط، والمواد، والألوان في الفضاء الجاد. التباين بين الضوء والظلام، وبين الافتراضي والحقيقي، يثري الجو الفني للفضاء ويبرز الظاهرة الفنية للبيئة والمهمة المستقبلية.

تم تنفيذ المشروع في الفترة من أغسطس 2019 حتى أكتوبر 2020 في جينان، وكان الهدف من تصميم مركز الأولمبياد المالي بلوك ب هو خلق مساحة مكتبية رمزية جديدة للمجموعة. تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' للمساحة الداخلية، والتجزئة وتصميم المعرض في عام 2021.

تم تصميم مبنى جبل ليكسيا ليكون متوافقاً مع القديم والجديد في المدينة، مع الجبال كشكل له، والأنهار كعضلات وعظام، والينابيع كروح، يزهر لونه وحياته. ليس فقط يحافظ على النكهة الأصلية، ولكنه يدمج في عجلة العصر الحديث. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم المصممون تفكيك النسيج والمادة وإعادة تنظيمها وتصادمها لبناء حجم بسيط وحيوي.

تمتلك حقوق الطبع والنشر لهذا التصميم شركة Vantree Design للعام 2021. وقد تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' للمساحة الداخلية، والتجزئة وتصميم المعرض في عام 2021. تمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد. تحظى بالاحترام لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وتقنية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكاناً أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Muchuan Xu
اعتمادات الصور: Copyrights belong to Vantree Design, 2021.
أعضاء فريق المشروع: Muchuan Xu Minxi Cai Zhongning Zhang Junjie Li Weicong Lei Zhaowei Feng Guanbao Ye Lanting Li Xiaofeng Li Shuangying Liang
اسم المشروع: Named of Mountain Lixia Building
عميل المشروع: Muchuan Xu


Named of Mountain Lixia Building IMG #2
Named of Mountain Lixia Building IMG #3
Named of Mountain Lixia Building IMG #4
Named of Mountain Lixia Building IMG #5
Named of Mountain Lixia Building IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم