الموقد الحديث "فورتكس" من تصميم داريو سوسا: جمالية النار في تصميم معاصر

تصميم مبتكر يجمع بين الجمالية والفعالية، مستوحى من قوة الثقوب السوداء

يقدم المصمم داريو سوسا تصميمًا فريدًا لموقد النار يدعى "فورتكس"، يجمع بين الجمالية والفعالية، مع الاهتمام بالجوانب البيئية والقانونية.

يتميز تصميم "فورتكس" بخفة شكله غير المتناظر، مستلهمًا من صورة تشوه الفضاء، مما ينتج عنه صورة ملفتة ووجود مهيب. يتجاوز "فورتكس" أي اتفاق نهائي حول الجمال، ويعتبر نفسه صورة علامة "شلتر" التجارية، مؤسسًا بذلك نموذجًا جديدًا لانسجام النار.

تم إنشاء هذا التصميم بواسطة الرسم اليدوي تلاه الرسم التقني بواسطة الكمبيوتر. تتألف عملية تحقيقه في تقنية القطع بالليزر واللحام، وتم الانتهاء منه بطلاء مسحوق مقاوم للحرارة على المادة الرئيسية، وهي الفولاذ الكربوني.

يقدم "فورتكس" حلين مختلفين للحرق: الخشب التقليدي ومع موقد بيوإيثانول أوتوماتيكي. الأجهزة التي تعمل بالبيوإيثانول تجمع بين التصميم والراحة التي توفرها اللهب الحقيقي، مع القيمة المضافة لعدم إصدار الدخان، وعدم إنشاء الرماد أو الروائح.

بدأ المشروع في أكتوبر 2018 في بورتو وانتهى في مارس 2019 في بورتو، وتم عرضه في "شلتر - عرض صالة العرض الجديدة" في مارس 2019.

كانت معظم الأبحاث التي تمت في تصور "فورتكس" تتعلق بالجوانب القانونية والشهادات للمواقد لتكون مدمجة في الأماكن العامة والخاصة. بالنسبة للبحث المتعلق بالتصميم، تم إجراؤه لتطوير منتج حرق الخشب، حيث يمكن إدخال موقد بيوإيثانول أوتوماتيكي. بالنسبة لجانبه البصري، استوحى "فورتكس" من قوة الثقب الأسود لامتصاص كل المواد المتناولة، مما أدى إلى شكله غير المتناظر.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الذهب في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2021. تُمنح جائزة الذهب A' للإبداعات الرائعة والمتميزة والرائدة التي تعكس براعة المصمم وحكمته. إنها منتجات مبجلة وأفكار مشرقة تعزز الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتجسد التميز الاستثنائي وتؤثر بشكل كبير في العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Dário Sousa
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Diana Castro, Vortex; 2019 Image #2: Photographer Diana Castro, Vortex; 2019 Image #3: Photographer Diana Castro, Vortex; 2019 Image #4: Photographer Diana Castro, Vortex; 2019 Image #5: Photographer Diana Castro, Vortex; 2019
أعضاء فريق المشروع: Diana Castro
اسم المشروع: Vortex
عميل المشروع: Dário Sousa


Vortex IMG #2
Vortex IMG #3
Vortex IMG #4
Vortex IMG #5
Vortex IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم