مشروع "هايتو 1909": تحويل مصنع مهجور إلى حديقة عمرانية في تايوان

تحول الاستشاريون الدوليون لتصميم المناظر الطبيعية في ECG مصنعًا مهجورًا إلى مساحة ترفيهية حضرية

تعتبر "هايتو 1909" أول مشروع لاستخدام المناظر الطبيعية الصناعية في تايوان، حيث يحول الأطلال الصناعية المهجورة إلى مساحة ترفيهية حضرية.

تأسست "هايتو 1909" على أساس مصنع مهجور، حيث يمكن تتبع آثار الأطلال الصناعية إلى عدة عصور مهمة، مثل العصر الاستعماري، الحرب العالمية الثانية، والعصر الصناعي بعد الحرب. يعتبر المشروع أول مشروع لاستخدام المناظر الطبيعية الصناعية في تايوان. يحول المشروع الأطلال الصناعية المهجورة إلى مساحة ترفيهية حضرية، ويعيد تشكيل النهر الملوث الصناعي إلى موطن طبيعي.

خلال عملية التنقيب، استخدمت الفرقة "المسح بالليزر النقطي" لرسم خرائط دقيقة للأطلال التاريخية، حيث ينتج النقطي السحابي بيانات دقيقة للتوثيق التاريخي والرسم ثلاثي الأبعاد. بالنسبة للأطلال التاريخية، تم بناء الأكشاك بتصميم معماري معلمي، واستخدمت أدوات مثل Rhino، Grasshopper، Sketchup، Vectorwork للرسم البنائي، مما ساعد في خلق تسلسل تدريجي. كما تم استخدام تحليلات Ecotect Environment للتخطيط العمراني.

خلال التنقيب، اكتشف الفريق أن المشروع يتمتع بتاريخ غني، لكنه ظل سريًا لمدة قرن، لذا كانت هناك حاجة للكثير من البحث. تنوعت الأبحاث التاريخية من سجلات البحرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، والأرشيفات الاستعمارية اليابانية، ووثائق المصنع السكري الصناعي. كل ذلك لمعرفة وظيفة الأطلال التاريخية، والقصص التي حدثت هنا. قصة هذا المكان تعطينا نقطة بداية للتصميم، وطريقة لجعلها متوازية مع المدينة التي أصبحت، ومتابعة القصة للمستقبل.

كانت الفكرة المثالية للحفاظ على المتنزه الصناعي التاريخي غير شائعة بين الجمهور والقطاع العام. حيث كانت قديمة وغير جميلة، وتفتقر إلى القيمة التجارية وتحتاج إلى صيانة عالية. لذا استغرق الأمر بعض الوقت للخروج بمخطط يمكن قبوله. نظرًا لأن ما تبقى كله تحت الأرض، فإنه من الصعب التوقع بكل التفاصيل قبل التنقيب، لذا فإنه يتم تعديل الحل التصميمي باستمرار، وتجربة مختلف الأساليب البنائية.

تم تحويل المباني والأراضي باستمرار وإعادة بنائها في هذا العصر، حيث كان كل مشروع نوعًا من "التابولا راسا". يعتبر تحويل "هايتو 1909" مشروعًا نادرًا لإعادة الاستخدام، بدلاً من الهوس بالمباني الرمزية، تم تصميم كل شيء في الحديقة من الداخل إلى الخارج كتمديد للأطلال. يدمج التصميم الفريد الأطلال والهياكل التالفة في المرافق الحضرية للمواطنين للتجربة. بشكل ملحوظ، توفر الحديقة مكانًا للناس للتفاعل مع البيئات الطبيعية ذات الجودة داخل المدينة الكبرى.

فاز هذا التصميم بجائزة A' Design الفضية في جائزة التخطيط العمراني وتصميم المدينة في عام 2021. تم منح الجائزة الفضية A' Design للتصميمات الرائدة والمبدعة والمهنية البارزة التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصميمات، التي تحظى بالإعجاب لخصائصها التقنية القوية ومهارتها الفنية الرائعة، تعرض مستوى متميز من التميز وتقدم مشاعر إيجابية، ودهشة، وتعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: NO
اعتمادات الصور: Image #1: Yi-Hsien Lee and Associates Image #2: Yi-Hsien Lee and Associates Image #3: Yi-Hsien Lee and Associates Image #4: Yi-Hsien Lee and Associates Image #5: Yi-Hsien Lee and Associates
أعضاء فريق المشروع: Lead Architect: Ju-Yii Joseph Lee, David Chen Designer: Chen Yen Hsu, Sih-ci Yueh, Kai ting Hu, Po-Wei Wu Interns:Xuan Yi Wang, Pin Rong Lai Architect:Szu&Yu Design and Research Office Researcher:Chih-Chieh Wang, Takamoto Yukikazu, Li-Yun Hsu Consultants: J.A. Brennan Associates Construction Management: Hsiehchang civil engineering consulting company Site Management: Chen-Shuo Chang General Contractor: Ping Nan Construction Co.,Ltd, Yao-Ching Construction Co.,Ltd Steel Production: Xin Yi Sheng Steel CO.,Ltd. Wood Supplier: Bolin Timber Structure Co.,Ltd.
اسم المشروع: Heito 1909
عميل المشروع: NO


Heito 1909 IMG #2
Heito 1909 IMG #3
Heito 1909 IMG #4
Heito 1909 IMG #5
Heito 1909 IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم