مكتب "شلتر": تصميم يجمع بين الوظيفة والجمالية

تصميم جواو تيكسيرا الذي يجمع بين الابتكار والأناقة في مكتب خشبي

تصميم مكتب "شلتر" الذي أبدع فيه المصمم جواو تيكسيرا، يعكس الجمالية والوظيفية في تصميم واحد. وقد تم تصميمه لتحسين إنتاجية المستخدم من خلال تعزيز تنظيمه وتوفير ميزات مفيدة مثل إدارة الكابلات النظيفة والوصول السهل للتخزين.

تتميز لغة التصميم بالزوايا المستديرة للأدراج التي تعطي المكتب مظهرًا مميزًا وأنيقًا. كما تم تصميم جميع العناصر لتتناسب بشكل متجانس مع بعضها البعض، مما يسمح بتصميم عام فريد من نوعه.

تعتمد إنتاجية المكتب على التقنيات التقليدية، حيث يتم استخدام الآلات الشائعة لتحقيق الدقة مثل CNC وغيرها. ويتكون المكتب من اثنين من المفصلات المعدنية وتشطيب من النحاس في الخلف كأجهزة، بينما الباقي من الخشب الطبيعي. وتم تصنيع الأدراج المستديرة باستخدام الفواصل بين المفاصل لجعل المنتج أكثر قابلية للتنفيذ وبالتالي أكثر اقتصادية.

تم تصميم مكتب "شلتر" ليكون سهل الاستخدام بقدر ما يبدو. فعلى سبيل المثال، إمكانية تمرير الكابلات من خلال الوصول الخلفي إلى الأدراج الأمامية بطريقة خفية وسلسة هو جانب واضح من أداء أفضل من معظم المكاتب الشائعة في السوق. توضح العلاقة بين المنتج والمستخدم كيفية الوصول إلى كل من التخزين، حيث يشير نهج التصميم بوضوح إلى أين وكيفية الفتح.

بدأ المشروع في مارس 2020 في بورتو وانتهى في مارس 2021 في نفس المدينة. وكان الدافع وراءه الحجر الصحي، حيث ظهر "شلتر" كدافع طبيعي لتصميم شيء يناسب معظم بيئات المكاتب المنزلية لتعزيز إنتاجيتها. وكان الهدف هو تصميم مكتب يتجه نحو تقلبات الصحة العقلية خلال الجائحة، مما يوفر الهدوء، ومن هنا جاء اسم "شلتر".

حصل هذا التصميم على جائزة البلاتين في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2021. تعترف جائزة البلاتين A' بالتصميمات العالمية الرائعة والمبتكرة للغاية التي تظهر الاحترافية الفائقة والعبقرية، وتساهم في رفاهية المجتمع. وتمنح للجماليات التي تحدد عصرًا، فهي تتقدم على حدود الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتعرض التميز الخارق وتجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: João Teixeira
اعتمادات الصور: João Teixeira
أعضاء فريق المشروع: João Teixeira
اسم المشروع: Shelter
عميل المشروع: João Teixeira


Shelter IMG #2
Shelter IMG #3
Shelter IMG #4
Shelter IMG #5
Shelter IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم