الابتكار في التصميم الداخلي: الباب الزاحف للمنزل

تجديد الأماكن السكنية بفكرة تقليدية يابانية

في ظل الظروف الحالية التي فرضها فيروس كورونا، يقدم المصمم ماساكي سوزوكي حلاً مبتكرًا للتحديات التي يواجهها الأشخاص في المساحات السكنية المحدودة.

تغيرت أنماط حياتنا بشكل كامل بسبب جائحة كوفيد-19. أصبح العمل من المنزل شائعًا بشكل متزايد، مع الاجتماعات عبر الإنترنت والدروس عن بُعد للطلاب. ولكن، المساحة السكنية محدودة، وإذا كان لديك أطفال صغار، فأنت بحاجة إلى بيئة تتيح لك مراقبتهم. هذه الظروف الصعبة دفعت سوزوكي لاستخدام الأبواب الزاحفة التقليدية اليابانية في تصميم جديد للمعيشة.

يعتبر هذا المشروع تجديدًا لمنزل شقق يتميز بالاستخدام الحديث للأبواب الزاحفة اليابانية التقليدية. وقد تم استخدام الأبواب الزاحفة منذ فترة طويلة في اليابان للتحكم في الطريقة التي يتواصلون بها مع الطبيعة والأشخاص. وقد تم إدخال 10 أبواب زاحفة متواصلة بدلاً من الجدار، مما أدى إلى تحقيق درجة عالية من الحرية في المساحة، والسماح بالإضاءة الطبيعية للممر والاستخدام وفقًا للأوضاع المختلفة.

لتحقيق مساحة جميلة ودافئة، تم صنع الأبواب الزاحفة المتواصلة، ومكتب المساحة العاملة ولوحة التلفزيون من نفس الخشب الرقائقي المتناسق مع الأرضية الساطعة. وقد تم جلب إطارات الأبواب الزاحفة الزجاجية أقرب إلى لون أثاث المالكين. وبإنهاء الأرضية الممر بالبلاط المستمر من المدخل، تم تهدف إلى خلق مساحة واسعة ومفتوحة مثل أرضية دوما التي هي أرضية التربة في بيت البلدة التقليدي الياباني.

تم تحديد الموقع والإطار الزمني للمشروع في فبراير 2020 وانتهى في يوليو 2020 في محافظة تشيبا، اليابان. وكجزء من البحث الأساسي لهذا التصميم، تمت دراسة العديد من الشقق اليابانية، حيث كانت هناك العديد من الحالات التي كان فيها الممر الداخلي مظلمًا وكانت المساحة توحي بانطباع بارد. لذا، تم النظر في طريقة لتضمين الإضاءة الطبيعية في الممر داخل وحدة السكن.

تم التغلب على التحديات الإبداعية والتقنية من خلال البحث من منظور متعدد الجوانب ودراسة العديد من الاقتراحات، وتم الوصول إلى حل يسمى الأبواب الزاحفة المتواصلة. في موقع البناء، تمت القيام بتعديلات دقيقة حتى يتمكن الباب الزاحف المتواصل من التحرك بسلاسة على الهيكل الحالي الذي كان مشوهًا بشكل طفيف.

في النهاية، فإن التصميم الجديد للأبواب الزاحفة يقدم حلاً مبتكرًا للتحديات التي يواجهها الأشخاص في المساحات السكنية المحدودة، مما يساهم في تحسين جودة حياتهم وراحتهم.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Masaki Suzuki
اعتمادات الصور: Photographer: Koji Okumura / Forward Stroke Inc.
أعضاء فريق المشروع: Masaki Suzuki
اسم المشروع: Sliding Door
عميل المشروع: Masaki Suzuki


Sliding Door IMG #2
Sliding Door IMG #3
Sliding Door IMG #4
Sliding Door IMG #5
Sliding Door IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم