مكتبة "بيج وان ووداوكو" في بكين: تجربة فريدة في عالم القراءة

تصميم مبتكر لمكتبة تجمع بين الكتب والفنون والمحاضرات في مكان واحد

تقدم مكتبة "بيج وان ووداوكو" في بكين تجربة فريدة للقراء، حيث تم تصميمها لتكون أكثر من مجرد مكتبة، فهي تحتضن المعارض الفنية والمحاضرات، وتوفر مساحة مريحة للقراءة تحت الإضاءة الدافئة والناعمة.

تقع مكتبة "بيج وان ووداوكو" في أكثر المناطق كثافة بالجامعات في بكين، وتستهدف الطلاب والموظفين في الشركات المحيطة. وقد قام فرع Ldpi في الصين بتصميم الإضاءة لهذا المكان ليكون مريحًا للقراء، واستخدم الكثير من الأضواء المرنة لتتناسب مع الوظائف المختلفة للمكتبة.

تعتبر إضاءة الرفوف الرئيسية في هذا المشروع، حيث تجذب أعين الزوار للعثور على قراءاتهم المفضلة. وتتميز كل من الثلاثة أنواع من الرفوف بواطة مختلفة لكل متر بناءً على وظيفتها: الرفوف القياسية مع الإضاءة الخطية القياسية، والرفوف الأطول المواجهة للجدار الزجاجي التي تحتاج إلى مزيد من الرؤية باستخدام إضاءة بواطة أعلى لكل متر، وأخيرًا الرفوف التي تحتاج إلى إضاءة بأعلى واط لكل متر.

تم تنفيذ هذا التصميم باستخدام تقنية LED الخطية (بقوة 10 واط/متر وزاوية شعاع 37 درجة ودرجة حرارة لون 3000 كيلو ومؤشر تجسيد اللون أعلى من 90) والضوء السفلي المدمج ذو الزاوية القابلة للتعديل (بقوة 15 واط وزاوية شعاع 38 درجة ودرجة حرارة لون 3000 كيلو ومؤشر تجسيد اللون أعلى من 90).

تم البدء في المشروع في يونيو 2020 وانتهى في أبريل 2021 في منطقة هايديان في بكين. وكانت التحديات الرئيسية في هذا المشروع تتمثل في تحقيق تأثيرات الإضاءة الأمثل من خلال عدة جولات من النماذج الأولية التي تضمنت الشركة المصنعة للرفوف والشركة المصنعة للإضاءة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم المنتجات والأثاث الإضاءة في عام 2022. تُمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد، وتعتبر مرجعية لأفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: LDPi (China Branch)
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Gao Han, PAGEONE Wudaokou, 2021. Image #2: Photographer Gao Han, PAGEONE Wudaokou, 2021. Image #3: Photographer Gao Han, PAGEONE Wudaokou, 2021. Image #4: Photographer Gao Han, PAGEONE Wudaokou, 2021. Image #5: Photographer Gao Han, PAGEONE Wudaokou, 2021.
أعضاء فريق المشروع: Interior Design: OFFICE AIO Lighting Design:Lighting Design Partnership International (China Branch)
اسم المشروع: Pageone Wudaokou
عميل المشروع: LDPi (China Branch)


Pageone Wudaokou IMG #2
Pageone Wudaokou IMG #3
Pageone Wudaokou IMG #4
Pageone Wudaokou IMG #5
Pageone Wudaokou IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم