الإضاءة الغريبة: تصميم مستوحى من الطبيعة والأنوثة

تصميم جديد للمصممة سيبيده بايات يجمع بين الفن والتكنولوجيا

في عالم التصميم، يتم تقديم الأفكار الجديدة والمبتكرة باستمرار. ولكن، قلما نجد تصميما يجمع بين الجمال الطبيعي والأنوثة بطريقة مثيرة للإعجاب مثل تصميم "الإضاءة الغريبة" للمصممة سيبيده بايات.

التصميم الذي يحمل اسم "الغريب"، يعكس الخصائص الفريدة للمكان والزمان والأسلوب. وفقا لبايات، فإن الفكرة وراء التصميم جاءت من الشعور بالغربة، حيث تنمو الجذور الداخلية للإنسان كحياة جديدة، تشتاق للحرية وتعتمد على الحدود الآمنة.

يتميز التصميم بقصة نشأت من شعور النساء، حيث تم تكوينه بعناية ودقة، وتم تغذية جذوره بالحفاظ على الفراغات بينها. يبدو وكأن العظام أعطت الحياة والنمو لوجوده الرقيق والقوي، ثم وجد نفسه مغمورا في الضوء، أو بعبارة أخرى، ضوء ازهر من الداخل.

تم إنشاء هذا التصميم بالإلهام من النظر داخل الذات والجوانب الإنسانية والعاطفية للأشخاص المحيطين بالمصممة في هذا الوقت الذي يتحدث فيه العالم بصوت واحد عن النساء وحياتهن وتجلياتهن في العالم.

التصميم مبني على التصميم المعلمي، وبالتالي يمكن تغيير أبعاده وفقا لمكان الاستخدام. ويتميز بأن هذه الأبعاد متناسبة وبسبب تعددية الأجزاء، يمكن ضبطها بسهولة في قوالب ذات أبعاد مختلفة.

تم تصميم الإضاءة الغريبة لتوفير إضاءة مباشرة من الأسفل وإضاءة جانبية غير مباشرة. وتقدم الغريبة لعبة جميلة من الضوء والانعكاس طوال اليوم. عندما يتم تضيئتها، تظهر خطوط الضوء الناعمة. وتعطي الغريبة، بشكلها، وهماً بأنها تطفو في مكان غامض، وتشجع الجمهور على الاكتشاف.

بدأ المشروع في أغسطس 2022 في زنجان وانتهى في نوفمبر 2022 في زنجان، إيران. وقد تم تصميم هذا العمل بناءً على البحث الذي قامت به بايات حول فهم ولمس الشعور الأنثوي الذي نشأ من النظر إلى النساء القويات حول العالم.

فاز هذا التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' لتصميم منتجات وأدوات الإضاءة في عام 2023. وتم تكريمه لأنه يعد من التصميمات الرائعة والمبدعة والمحترفة التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: SEPIDEH BAYAT
اعتمادات الصور: Copyrights belong to Sepideh Bayat
أعضاء فريق المشروع: SEPIDEH BAYAT
اسم المشروع: The Alien
عميل المشروع: SEPIDEH BAYAT


The Alien IMG #2
The Alien IMG #3
The Alien IMG #4
The Alien IMG #5
The Alien IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم