منزل "نيوتن" الفريد: تفاعل ورمزية ورابطة

تصميم جديد للمصمم كليمنت تونغ جون تشينغ يجسد الفلسفة العميقة للتفاعل العائلي

تصميم مستوحى من مبدأ نيوتن البسيط: خمس كرات بنفس الوزن معلقة جنبًا إلى جنب بشكل متقارب، تدفع وتتأرجح ذهابًا وإيابًا على الجانبين. يُقال أن الإيقاع الثابت والحركة المنتظمة يمكن أن تجعل الإنسان يركز أو يتوقف عن القلق.

الذكرى الأساسية للمنزل والعائلة تبنى على الرابطة العاطفية بين الأشخاص. الفضاء، من ناحية أخرى، هو الوسيط، يسمح بتفاعل أفراد العائلة، وصنع الذكريات، وتطوير القيم الأساسية. إنه يغذي ويعزز روابط العائلة.

مع الحفاظ على النوافذ الكبيرة الأصلية، يتم تقديم الإضاءة الطبيعية بشكل كبير في الفضاء، مما يساعد على تقليل استخدام الأضواء الكهربائية. بخلاف الأماكن المعيشية الفاخرة الشائعة التي تستخدم الحجر كمادة رئيسية، يتم تطبيق الجدران الورقية والجلود الصناعية في هذه الحالة لإنشاء نفس التأثير ولكن تقليل الأضرار التي يسببها عملية التعدين للبيئة.

المشروع هو 226 متر مربع. الرموز المستخدمة في التصميم تشمل "نيوتن"، "التفاعل"، "الرمز"، و"الرابطة".

التأرجح الدائم يدل على الحفاظ على الزخم، كما لو كانت الكرات الخمسة تعمل معًا لنقل القوة. المفهوم يشبه تمامًا كيف يتفاعل أفراد العائلة مع بعضهم البعض في بيئة المعيشة. البيت، بالتالي، هو المركز الذي تتدفق فيه الطاقة، ذهابًا وإيابًا.

تم الانتهاء من هذا المشروع في أغسطس 2021 في ماكاو. تم تصميم المنطقة العامة لتقليل استخدام الأقسام التقليدية. وبالتالي، التهوية أفضل ويمكن أن تقلل من نفايات مواد البناء غير الضرورية. النمط المتسق للتصميم يوفر بيئة معيشة مريحة، والتي تجعل الجمالية اليومية والقيم الأساسية تتوافق مع بعضها البعض.

المساحة الكاملة لها آثار القوس، والخطوط المنحنية والبيضاويات، تتشابك معًا في مناطق مختلفة. باستخدام الانحناءات الكبيرة والصغيرة، يحول التصميم التفصيلي الأشكال ثنائية الأبعاد إلى شعور ثلاثي الأبعاد. عند النظر من الأمام، هي مجرد خطوط بسيطة. بينما عند النظر من الزوايا الأخرى، يمكن أن تصبح أشكال ثلاثية الأبعاد، مما يخلق عمقًا أعمق، وكرة مفصلة.

تم منح هذا التصميم جائزة Iron في A' Interior Space, Retail and Exhibition Design Award في عام 2022. جائزة Iron A' Design Award: تُمنح للإبداعات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. تُحترم لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، فهي توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Clement Tung Jeun Cheng
اعتمادات الصور: Image #1-5: Photographer Billy Yiu, Newton's Cradle: Interaction, 2021.
أعضاء فريق المشروع: Clement Tung Jeun Cheng
اسم المشروع: Interaction
عميل المشروع: Clement Tung Jeun Cheng


Interaction IMG #2
Interaction IMG #3
Interaction IMG #4
Interaction IMG #5
Interaction IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم