مركز آرغو الثقافي: هندسة معمارية تجمع بين الفن والطبيعة

تصميم مستقبلي يستلهم من الأساطير اليونانية ويستخدم التكنولوجيا المتقدمة

مركز آرغو الثقافي، تحفة معمارية تجمع بين الفن والطبيعة، من تصميم المعمارية اليونانية كريسي فرانتسي، يستلهم من الأساطير اليونانية ويستخدم التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق التوازن بين الإنسان والفن والطبيعة.

يقع مركز آرغو الثقافي بجانب بحيرة كاتي في قلب جبل أوليمبوس في اليونان. يحمل المبنى اسم السفينة آرغو، التي تعتبر وفقًا للأساطير اليونانية أول سفينة سارت في البحار. يتميز المبنى بوزنه الخفيف للغاية، مما يسهل نقله عبر الأرض بواسطة طاقمه الخاص. يلتقط تصميم الهيكل اللحظة التي يحمل فيها الأرغونوتس السفينة، مستعدين لإطلاقها في البحر. يبدو مركز آرغو الثقافي كسفينة مدهشة على الأرض.

الهدف من المبنى هو إقامة اتصال بين الإنسان والفن والطبيعة. يستفيد آرغو بشكل كامل من موارد البيئة الطبيعية ويستخدم التقنيات المعاصرة لتحقيق الهدف الرئيسي للتصميم. تخلق الشكل الديناميكي للمبنى والزوايا الحادة جمالية مستقبلية وجريئة. الهيكل نفسه يدفع حدود التكوين المكاني. يتبع الداخل للمبنى نفس المنهج التصميمي.

الهيكل هو مزيج من الإطار الفولاذي والخرسانة المسلحة. المادة الخارجية للتغطية هي الخرسانة المقواة بالألياف الزجاجية التي ترفض الأوساخ وتنظف نفسها. توفر ألواح الواجهة من الأسمنت الأبيض عالي الأداء والألياف الزجاجية بناء خفيف الوزن. تم تصميم المبنى بمواد فعالة من حيث الطاقة، ويستخدم عزل عالي الجودة وزجاج معزول. يحتوي الهيكل على نظام حصاد يجمع مياه الأمطار من السقف ثم يوجهها عبر الأنابيب إلى خزان تخزين تحت الأرض. يتم تغطية جزء من السقف بالألواح الشمسية التي توفر الطاقة اللازمة لاستهلاك الطاقة صفري الشبكة.

يتميز مركز آرغو الثقافي بمساحة الطابق الأرضي التي تبلغ 5500 متر مربع ومساحة الطابق الأول التي تبلغ 2800 متر مربع. يتم الوصول إلى المدخل الرئيسي عبر موقف السيارات السفلي حيث توجد مصاعد تؤدي إلى الردهة في الطابق الأرضي. بجانب الردهة، يتضمن الطابق الأرضي منطقة معرض وقاعة للحفلات الموسيقية ومطعم-بار للزوار. يتضمن الطابق الأول لمركز آرغو الثقافي مكتبة ومنطقة قراءة ومنطقة ورشة عمل. يوجد أيضا في الطابق الأول فناء حيث يمكن للزوار التمتع بمشاهدة البحيرة وجبل أوليمبوس. جميع مناطق مركز آرغو الثقافي متاحة عبر المصاعد والسلالم المتحركة.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة A' Design Award الحديدية في عام 2022. تُمنح الجائزة للتصميمات الممتازة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يحظى بالاحترام لدمجه أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، فهو يوفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، ويساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Chrysi Vrantsi
اعتمادات الصور: Creator (Architect) Chrysi Vrantsi, design and visualization,2022.
أعضاء فريق المشروع: Architect:CHRYSI VRANTSI
اسم المشروع: Argo
عميل المشروع: Chrysi Vrantsi


Argo IMG #2
Argo IMG #3
Argo IMG #4
Argo IMG #5
Argo IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم