جهاز "قناع الصوت": الابتكار الذي يحول الصوت إلى صمت

من تصميم مختبر كونيهيكو ساتو للابتكار، جهاز يحول الصوت إلى صمت لحماية الخصوصية وتقديم حلول للعمل عن بُعد

في عالم العمل الحديث، أصبح العمل عن بُعد واقعاً لا يمكن تجاهله. ولكن، مع هذا التحول، ظهرت تحديات جديدة، مثل الحفاظ على الخصوصية وتجنب إزعاج الآخرين أثناء المكالمات الصوتية. هنا يأتي دور "قناع الصوت"، الذي صممه مختبر كونيهيكو ساتو للابتكار، ليقدم حلاً ذكياً ومبتكراً لهذه التحديات.

بدأت فكرة "قناع الصوت" في عام 2015، عندما أجرى الفريق بحثاً حول مستقبل العمل في عام 2025. توقعوا سيناريو للمستقبل حيث يصبح العمل من أي مكان هو القاعدة. وبالفعل، أسرعت جائحة كوفيد-19 هذا التغيير، وأصبح الناس الآن يمكنهم العمل من راحة منازلهم أو من مقاهيهم المفضلة. ولكن، أدى هذا إلى مشكلة جديدة: الاجتماعات في المنزل أو المقهى يمكن أن تزعج الآخرين وتؤدي إلى الكشف عن معلومات غير مرغوب فيها. ومن هنا جاءت فكرة "قناع الصوت".

يعد "قناع الصوت" جهازاً قابلاً للارتداء يكتم أي شيء تقوله بصوت عالٍ أثناء ارتدائه. يستخدم تقنية إلغاء الضوضاء لإخفاء صوت المستخدم عن طريق إصدار موجة صوتية معاكسة. يمكن استخدام "قناع الصوت" عند المشاركة في الاجتماعات عبر الإنترنت في مكان عام لتجنب إزعاج الآخرين وحماية المعلومات السرية. عند الاستخدام، يتم ارتداء "قناع الصوت" حول العنق ووضعه ليغطي فم المستخدم. وبما أنه قابل للطي، فإنه من السهل أيضاً حمله.

تم تصميم "قناع الصوت" باستخدام تقنية الحقن البلاستيكي، وهو يأتي بأبعاد 150 مم × 50 مم × 99 مم (عند الطي) و150 مم × 98 مم × 205 مم (عند الفتح). وقد تم تصميمه بواسطة كونيهيكو ساتو، بالتعاون مع الباحثين يوكينوبو يوكوتا وهاياتو شين.

تم تسجيل براءة اختراع "قناع الصوت" في اليابان في عام 2016، وتم تسجيلها بنجاح في عام 2018. وقد بدأ تصميم المنتج في مايو 2021 واكتمل في فبراير 2022. وقد فاز هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' للتصميم الاجتماعي في عام 2022.

في النهاية، يعد "قناع الصوت" ابتكاراً يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتصميم، ليقدم حلاً ذكياً ومبتكراً لتحديات العمل عن بُعد. فهو يحول الصوت إلى صمت، ويحمي الخصوصية، ويجنب إزعاج الآخرين، مما يجعله خياراً مثالياً للعمل في أي مكان.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Kunihiko Sato
اعتمادات الصور: all Image Creator(Rendering Image) Kunihiko Sato, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Designer: Kunihiko Sato Inventor & Researcher : Yukinobu Yokota, Hayato Shin
اسم المشروع: Voice Mask
عميل المشروع: Kunihiko Sato


Voice Mask IMG #2
Voice Mask IMG #3
Voice Mask IMG #4
Voice Mask IMG #5
Voice Mask IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم