الحِرَف والصناعات التقليدية المُتلاشية: كتاب يُبرز التراث الثقافي لسنغافورة

جيسفين ييو يُعيد إحياء الحِرَف التقليدية المُتلاشية من خلال تقنية النقش ثلاثية الأبعاد

كتاب يُسلط الضوء على الحِرَف التقليدية في سنغافورة، مُستخدمًا تقنية النقش ثلاثية الأبعاد لإبراز التفاصيل الدقيقة للأعمال التي أُنتجت بعناية فائقة من قِبل الحرفيين التقليديين.

عندما هاجر أجدادنا إلى سنغافورة في القرن التاسع عشر من مالايا والصين والهند، أحضروا معهم قيمهم وأعمالهم الحرفية. هذه الأعمال الحرفية التقليدية أثرت بشكل كبير في التراث الثقافي لسنغافورة. ولذلك، أصبح من الضروري توثيق هذه الحِرَف، بعضها اختفى أو سيختفي خلال العشرين عامًا المقبلة، وتتبع مكانها إلى جذور بداياتها المعنوية.

ما يميز هذا الكتاب هو استخدام تقنية النقش ثلاثية الأبعاد، ليس فقط النقش، لإبراز التفاصيل الدقيقة للأعمال التي أُنتجت بعناية فائقة من قِبل الحرفيين التقليديين في سنغافورة، من القوارب التنين إلى الأحذية المُطرزة بالخرز البراناكان. بالإضافة إلى ذلك، يشجع الكتاب القراء على المشاركة من خلال تلوين الصفحات لاكتشاف فنون أجدادنا المُتلاشية، حيث يمكن لنا فقط كبشر أن نساعد في حماية ودعم هذا التراث الثقافي غير المادي وجذب الانتباه إليه.

تتضمن صناعة هذا الكتاب استكشاف كيفية الجمع بين أشكال الكتب التقليدية والتقنيات الجديدة، وجعل أشكال الكتب التقليدية أكثر إثارة من خلال الهياكل غير العادية والمُحفزات البصرية، ودفع حدود تصميم الكتب. يُعتبر الكتاب ذو أهمية لمجال التصميم لأنه لا يُسجل فقط الحِرَف التقليدية للمصممين المستقبليين لاستكشافها والمساهمة في المشهد الحرفي المحلي، ولكنه يُدرس أيضًا تصميم الكتب كشكل من أشكال الحِرَف التقليدية المُتلاشية.

تم بدء المشروع في مايو 2015 في سنغافورة وأنتهى الإنتاج في ديسمبر 2021. الكتاب متاح للبيع منذ مارس 2022. في ظل ندرة الموارد المتاحة، تضمنت النهج تحليل بيانات التاريخ الشفوي التي جمعتها الأرشيفات الوطنية في سنغافورة تحت مشروع الصناعات المُتلاشية في الثمانينيات وإجراء العمل الميداني مع الحرفيين الحاليين والمتقاعدين لفهم الوضع الحالي وتأكيد النتائج في المستقبل. الهدف من المشروع هو توثيق الحِرَف التقليدية المُتلاشية أو المفقودة في سنغافورة حتى يتمكن الأجيال المستقبلية من التعرف عليها حتى بعد اختفائها.

تمثلت التحديات في مواجهة جائحة كوفيد-19 وصعوبة صنع صفائح النقش ثلاثية الأبعاد. تأخر إنتاج الكتاب لمدة 6 أشهر بسبب تعقيد القطع الأثرية وتوقف لمدة 8 أشهر بسبب انتشار الفيروس التاجي. عمل الفريق بشكل وثيق مع دور الإنتاج لضمان تقدم الأمور بسلاسة، ونحن ممتنون لأن جميع التحديات تم التعامل معها بشكل جيد في النهاية.

يستخدم الكتاب تقنية النقش ثلاثية الأبعاد لتوثيق وإبراز التفاصيل الدقيقة للأعمال التي أُنتجت بعناية فائقة من قِبل الحرفيين التقليديين في سنغافورة، من القوارب التنين الورقية والمجوهرات الهندية إلى الأحذية المُطرزة بالخرز البراناكان. الصفحات الملونة تُرمز إلى صعود وسقوط الحِرَف التقليدية، حيث تبدأ الصناعة فترتها التطورية (لون باهت) إلى عصرها الذهبي (لون أصفر) وتتلاشى تدريجيًا (لون أبيض). يُرفق طباشير باستيل للقراء لتظليل الصفحات واكتشاف فنون هذا التراث الثقافي غير المادي المُتلاشي في سنغافورة، حيث يمكن لنا فقط كبشر أن نحمي وندعم ونعيد إحيائه.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Jesvin Yeo
اعتمادات الصور: All images: Photographer Victor Gui, 2021 and 2022
أعضاء فريق المشروع: Jesvin Yeo Alvin Ng.
اسم المشروع: 3D Embossed
عميل المشروع: Jesvin Yeo


3D Embossed IMG #2
3D Embossed IMG #3
3D Embossed IMG #4
3D Embossed IMG #5
3D Embossed IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم