رف الأواني المتعدد الوظائف "جيري": تصميم يجمع بين الأناقة والعملية

تصميم فلوريان بيزر الحائز على جائزة A' لتصميم الأثاث

في عالم يتجه نحو التصغير والتبسيط، يأتي تصميم "جيري" ليجمع بين الأناقة والعملية في رف الأواني المتعدد الوظائف.

المساحات الصغيرة تتطلب حلولاً ذكية، وهذا ما يقدمه تصميم "جيري" للمصمم فلوريان بيزر. الذي استوحى فكرته من المطابخ الصغيرة التي تحتوي على رفوف كبيرة مليئة بأطباق دائرية تترك الكثير من المساحة غير المستغلة. ومن هنا جاءت فكرة تصميم رف أواني صغير الحجم يلبي احتياجات الأشخاص الذين يعيشون في المساكن الصغيرة.

ما يميز تصميم "جيري" هو الجمع بين الرف والأطباق، حيث تستخدم الأطباق لتكوين الواجهة الأمامية للرف. وبذلك يمكن استغلال المساحة الداخلية لتخزين المزيد من الأواني، الأكواب، النظارات وغيرها. كما يتيح التصميم الشبكي لـ "جيري" تحجيم الرف بحيث يمكن للأسرة استخدام "جيري" أكبر من الأسرة الفردية.

تم تصميم الرف من خشب البلوط لأنه محلي، قوي وغير حساس للماء. وتم تصميم الأطباق باستخدام برنامج الرسومات ثلاثية الأبعاد ثم طباعتها ثلاثية الأبعاد. وتم ترجمة الأشياء الناتجة إلى قالب جص وأخيرا صبها في الخزف.

يمكن تعليق "جيري" على الجدار في المطبخ أو غرفة الطعام. يمكن طي الصفوف الفردية لأسفل لأخذ العناصر المخزنة من الداخل أو لإزالة طبق من الأمام. الأطباق لها أقسام بحيث يمكن وضع الطبق الرئيسي والطبق الجانبي بشكل منفصل على طبق واحد وبالتالي يمكن نقلها بسهولة. بالإضافة إلى المساحة التخزينية في الأمام، هناك خيار لتخزين المزيد من الأواني، الأكواب، النظارات، إلخ على الرفوف من الخلف. مجموعة الأواني قابلة للتوسيع بشكل متكامل.

بدأ المشروع في أوائل صيف 2020 في أاخن وانتهى في سبتمبر 2020. وقد تمكن المصمم من تحقيق هذا التصميم الفريد رغم التحديات التي فرضتها الجائزة الأولى للوباء، حيث كانت هناك الكثير من القيود على استخدام ورش العمل وشراء المواد.

في الرفوف الأخرى، تختفي الأطباق في الخزانة. ولكن في هذا التصميم، يتم إنشاء هجين من الرف والأواني. وهذا ممكن لأن الأواني المصممة بشكل خاص تشكل الجدار الأمامي للرف. بالإضافة إلى المساحة التخزينية في الأمام، هناك خيار لتخزين المزيد من الأواني، الأكواب، النظارات، إلخ على الرفوف من الداخل. مجموعة الأواني قابلة للتوسيع بشكل متكامل. وبحسب المناسبة أو التفضيلات الشخصية، يمكن توسيع أو تبديل الأطباق.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2023. تم منحها للتصميمات المتميزة والمبدعة التي توثق الخبرة والموارد. تُحترم لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Florian Beser
اعتمادات الصور: Images: Photographer Janosch Bartsch, Gere, 2020
أعضاء فريق المشروع: Designer Florian Beser
اسم المشروع: Gere
عميل المشروع: Florian Beser


Gere IMG #2
Gere IMG #3
Gere IMG #4
Gere IMG #5
Gere IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم