مشروع "دونغيو لوجستيكس": إعادة تعريف مفهوم المكاتب في صناعة اللوجستيات

سايمون تشينغ يبتكر مساحة مكتبية تجمع بين الفعالية والأناقة في قلب مجمع لوجستي

مستوحى من الرمز الشريطي والحاويات الشائعة في صناعة اللوجستيات، يعمل المصمم سايمون تشينغ على خلق مساحة مكتبية حرة، مفتوحة، فعالة وعصرية تعكس خصائص صناعة اللوجستيات، مقدماً بذلك نمطاً جديداً للصناعة التقليدية.

يقع المشروع في مجمع "دونغيو لوجستيكس" في ييوو، تشجيانغ، الصين، وهو مبنى متعدد الاستخدامات يضم مساحة لوبي مكتبي، محاط بمحطات الاختيار والمستودعات اللوجستية. يهدف المصمم إلى كسر النماذج النمطية للصناعة اللوجستية التقليدية، فقد أضاف عناصر الصناعة اللوجستية إلى التصميم، استخرج خصائص اللوجستيات، والعلاقة بين الربط والنقل، لخلق مساحة مكتبية حرة ومليئة بالطاقة.

تظهر حالتين للمستخدمين في هذه المساحة. الأولى هي مشهد مزدحم مع خلفية نظيفة، والثانية هي الأشخاص يتحدثون بحرية وسهولة في منطقة مفتوحة يغمرها الشمس، وتعكس الواجهة الجزئية شريطًا على أرضية الممر.

يتميز المشروع بمساحة 475 متر مربع، ويستخدم مادة الألومينا لتجعل الشعور البصري العام للأعمدة أخف وزنا، مما يجعل المساحة باردة وعالية التكنولوجيا. الانضمام، والتداخل والتصادم بين الرخام، والمعدن الألومنيوم وغيرها من المواد تجمع التفاصيل الدقيقة، مما يجعل المساحة أكثر تصادماً وطبقات. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام التباين القوي للون الأزرق والأحمر للتمييز بين المراحيض للرجال والنساء. لذا، يغرس التأثير البصري القوي بمعنى الفن في المساحة الرمادية.

بدأ المشروع في أبريل 2019 وانتهى في مايو 2022. في عملية إحداث تغييرات في صناعة تقليدية، كيفية تجسيد خصائص الصناعة استناداً إلى الفلسفة الحالية للعمل الحر والمفتوح، ودعم التصميم للصناعة التقليدية هو ما يسعى المصمم لتحقيقه. من خلال التفكير والبحث عن العنصر الأكثر ألفة لهذه الصناعة للجمهور، يعمل المصمم بجد لإكمال التصميم بالتعاطف.

في المساحة الأصلية، كانت الأعمدة الأربعة في اللوبي موجودة بشكل معزول، والأشعة المتصلة تعيق الرؤية وتدمر الشعور العام بالمساحة، ولا تتواصل مع الواجهة الخارجية. لذلك، قام المصمم بضبط الهيكل عن طريق تحويل الأعمدة الأربعة إلى اتصال للمبنى بأكمله، مع خلق تداولات مختلفة للأشخاص الذين يمشون وينتظرون.

حاز هذا المشروع على الجائزة البرونزية في جائزة A' للتصميم الداخلي، والمعرض التجاري في عام 2023. تمنح الجائزة البرونزية للتصاميم المتميزة والإبداعية التي تثبت الخبرة والموارد. تُقدر لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Simon Cheng
اعتمادات الصور: Photographer Yan Ming, bmStudio
أعضاء فريق المشروع: Simon Cheng
اسم المشروع: Dongyu Logistics
عميل المشروع: Simon Cheng


Dongyu Logistics  IMG #2
Dongyu Logistics  IMG #3
Dongyu Logistics  IMG #4
Dongyu Logistics  IMG #5
Dongyu Logistics  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم