سوق ووجو: تجربة تسوق حديثة ومبتكرة

تصميم شونغ-آي شيه يعيد تعريف مفهوم الأسواق التقليدية

في محاولة لتحسين نوعية الحياة وراحة المواطنين، يتم تحويل الطابق الأول من موقف السيارات ثلاثي الأبعاد الخامل إلى سوق حديث، يكسر مفهوم السوق التقليدية.

تعتبر منطقة ووجو من الأماكن النامية بسرعة، ولكنها لا تحتوي على سوق. يضطر المواطنون للذهاب إلى مناطق أخرى لتلبية احتياجاتهم اليومية. في هذا السياق، قرر المصمم شونغ-آي شيه تحويل الطابق الأول من موقف السيارات ثلاثي الأبعاد الخامل إلى سوق حديث، يكسر مفهوم السوق التقليدية.

يختلف هذا السوق عن الأسواق التقليدية التي تعمل في الصباح وتتميز ببيئة معقدة. قرر شيه إنشاء سوق حديث جديد لتعزيز تجربة التسوق للمستهلكين. يتم استيراد معدات المتجر المواصفات، ومعالجة الرصف ونظام الصرف الصحي، وتقسيم الصناعات الخام والمطبوخة، وتوفير المعدات المناسبة، لكسر النمط والصورة النمطية للسوق التقليدية، وجذب الناس من مختلف الأعمار إلى سوق حديث ولكنه إنساني.

يستخدم الأكشاك في السوق نمط الفصل بين الخام والمطبوخ لتحسين إدارة الأعمال. تقدم المنطقة الطازجة خزائن عرض مبردة وتقسم منطقة معالجة اللحوم ذات الحرارة المنخفضة لتوفير بيئة نظيفة لمعالجة الطعام الخام، في حين تقلل من التدهور الذي يحدث أثناء النقل والعرض، بحيث يمكن تقديم الطعام للمستهلكين في أفضل حالة؛ يتم تعيين نظام الدخان الكهروستاتيكي في منطقة الطعام المطبوخ لتقليل تلوث الدخان النفطي وتنقية الهواء داخل السوق.

تم الانتهاء من هذا المشروع في مايو 2022 في تايبي الجديدة، تايوان. يأخذ الصورة للعنصر المحلي الأخضر الخيزران كمحور رئيسي، ويجمع بين الاستدامة، الترويج والتفاعل لإنشاء سوق خاصة تتوافق مع الثقافة المحلية.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة Iron في A' Interior Space, Retail and Exhibition Design Award في عام 2023. تمنح الجائزة للتصميمات الممتازة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. تحظى بالاحترام لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وتوفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Chung-I Shih
اعتمادات الصور: Image #1-5: Photographer Hung-Hua Tseng, WUGU Market, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Chung-I Shih
اسم المشروع: Wugu Market
عميل المشروع: Chung-I Shih


Wugu Market IMG #2
Wugu Market IMG #3
Wugu Market IMG #4
Wugu Market IMG #5
Wugu Market IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم