بنتهاوس لشبونة: تجربة الحياة الفاخرة في الفضاء

ريتا فالاداو تبتكر تصميمًا فريدًا يجمع بين الفن والتكنولوجيا في تصميم منزل مستوحى من الفضاء

في هذا المقال، سنتعرف على تصميم بنتهاوس لشبونة الذي أبدعت فيه المصممة ريتا فالاداو، حيث تم تصميمه على شكل سفينة فضاء، واستغلال الضوء الطبيعي بشكل متقن.

تم تصميم بنتهاوس لشبونة بناءً على رسم تخطيطي يعتبر الجماليات الفضائية. كانت إحدى الاهتمامات الرئيسية هي فهم سلوك الألوان بشكل عام، سواء في الأقمشة المختارة أو نوع الخشب والرخام، وذلك بالنسبة لتوجيه الشمس للشقة. كان فهم هذه العناصر أمرًا أساسيًا لإجراء دراسة مفصلة للإضاءة واختيار الألوان المناسبة لكل غرفة.

تتميز الشقة بخطة شبه دائرية، وقليل من الجدران المبنية لأن الواجهة بأكملها مغطاة بالزجاج. لذا، يحدث كل شيء في وسط المنطقة، بدءًا من غرفة التلفزيون، إلى المكتب الذي يتصل بغرفة المعيشة، التي تتواصل مع غرفة الطعام، وصولاً إلى المطبخ. وقد تم استغلال الضوء الطبيعي من شروق الشمس حتى غروبها.

بالنظر إلى أنه تم إجراء دراسة حول كيفية استخدام أفضل أنواع الخشب لهذا المشروع، تم اتخاذ بعض القرارات بعدم استخدام ألواح الخشب الصلب، حيث لا يمكن أخذ مخاطرة بوجود تذبذبات في الأبواب الداخلية وكذلك في جميع الخزائن التي تحتوي على نفس المادة والتي كانت أكثر تعرضًا لاختلافات الحرارة. بالنسبة للرخام، تم اختيار الكوارتزايت لمقاومته الأفضل للأحماض والاستخدام اليومي الذي يتمتع به المنزل الخاص.

تم تصميم أبواب الزجاج شبه المرآة البرونزية داخل خزانة الدخول. كان يتعين دعم كل لوح زجاج شبه شفاف بإطار معدني من نفس اللون. تم استخدام تجهيزات محددة يمكن تضمينها في المعدن لتحسين الوظائف، سواء في الفتح أو الإغلاق بشكل أكثر سلاسة.

تم بدء المشروع في سبتمبر 2021 في لشبونة وانتهى في سبتمبر 2022. قبل بدء مشروع التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، تم إجراء إحاطة لفهم نمط حياة الأشخاص الذين سيعيشون في هذا المنزل. كان من الحاسم فهم العادات والتجارب الرئيسية التي يمارسونها يوميًا. كان الهدف من هذا التحقيق هو معرفة كيفية ربط ثقافتين متميزتين بطريقة تجعلهم يشعرون "كأنهم في المنزل" أثناء العيش في بلد آخر، وتقليل الجوانب التي قد تعتبر سلبية أو صعبة الإدارة.

كان التحدي الأكبر في هذا المشروع هو أن معظم الجدران كانت مائلة بشكل كبير. كان يتعين القيام بجميع الأعمال النجارة من خلال قوالب تم صنعها في الموقع بعد الانتهاء تمامًا من الجدران. كان هذا العامل سيؤثر بشكل كبير على الالتزام بمواعيد البناء. لحل هذه المشكلة الخاصة، تم تحديد الأولوية لإنهاء بعض الجدران قبل أي عمل آخر. عمل فريق النجارة المتخصص بشكل مكثف على هذه الأجزاء المحددة من أجل إنهاء العمل في الموعد المحدد.

حصل هذا التصميم على جائزة البرونز في جائزة A' للتصميم الداخلي والمعرض التجاري في عام 2023. تم منح الجائزة للتصميمات المتميزة والمبدعة التي تثبت الخبرة والموارد. يتم تقديرها لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Rita Valadão
اعتمادات الصور: All Images / Ricardo Oliveira Alves Video / Mathias Nunn
أعضاء فريق المشروع: Rita Valadão
اسم المشروع: Penthouse Lisbon
عميل المشروع: Rita Valadão


Penthouse Lisbon IMG #2
Penthouse Lisbon IMG #3
Penthouse Lisbon IMG #4
Penthouse Lisbon IMG #5
Penthouse Lisbon IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم