تصميم "ريبل": الهندسة المعمارية المتعددة الوظائف من تصميم تاكاتوكو نيشي

تجربة فريدة تجمع بين الطبيعة والفن الهندسي

تاكاتوكو نيشي، المصمم الياباني الشهير، يقدم لنا تصميمه الجديد "ريبل"، وهو مثال فريد على الهندسة المعمارية المتعددة الوظائف التي تجمع بين الطبيعة والفن الهندسي.

تاكاتوكو نيشي، المصمم الياباني الشهير، يقدم لنا تصميمه الجديد "ريبل". هذا التصميم هو مثال فريد على الهندسة المعمارية المتعددة الوظائف التي تجمع بين الطبيعة والفن الهندسي. وقد استوحى نيشي فكرته من الظواهر البصرية التي تحدث عندما يمر الضوء من خلال أنبوب، مما يولد أمواجاً من الضوء، وهو ما يشبه الدوامات المائية.

في الأيام المشمسة، عندما تشرق الشمس وتهب الرياح بقوة معتدلة، يتم توجيه الضوء إلى الفضاء من خلال الأنابيب الموجودة في السقف، مما يخلق ظاهرة ضوئية تشبه القطرات التي تسقط على سطح الماء. وقد تم تصميم النظام ليتوافق مع الضوء الطبيعي بزاوية ميل 31.6 درجة، وهي الزاوية الشمسية المتوسطة في انقلاب الشتاء، وتدور الشبكة بسرعة رياح متوسطة تبلغ 1.5 م/ث لهذا الموقع.

تم تصميم الجدران بشكل مشرشر، مع فجوة 1.5 سم في اتجاه واحد. هذا يحافظ على إضاءة الفضاء بشكل خافت يصل إلى 30 لكس، مماثل لغرفة الشاي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تدوير الهواء باستمرار داخل الفضاء.

العمل الذي تم إنتاجه لمعرض رسالة الدكتوراه في جامعة طوكيو الوطنية للفنون والموسيقى في ديسمبر 2020، تم عرضه في اليابان في 2021 و2022. وقد تركز بحث نيشي على الفضاء بين البيئة الطبيعية وواجهة الإنسان. وقد تمكن من خلال هذا العمل من تحقيق الشهرة الوطنية، مما يرمز إلى الحاجة إلى هذه التجربة المكانية في الوقت الحالي.

أكثر الأجزاء التي استغرقت وقتًا في هذا العمل كانت لتحقيق الظاهرة في حجم هندسي معماري. بعد البحث في مواد وأحجام وطرق مختلفة، تمكنا من تحقيق هذه الظاهرة من ارتفاع 4 أمتار عن طريق الرمل على أنبوب أكريليك بسماكة 2 مم وقطر 80 مم من الخارج.

تم منح هذا التصميم جائزة الفضة في جائزة A' لتصميم الهندسة المعمارية والبناء والهيكل في عام 2023. الجائزة الفضية لجائزة A' تُمنح للتصميمات الرائعة والمبدعة والمهنية البارزة التي توضح الخبرة المتميزة والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Takatoku Nishi
اعتمادات الصور: Takatoku Nishi
أعضاء فريق المشروع: Takatoku Nishi
اسم المشروع: Ripple
عميل المشروع: Takatoku Nishi


Ripple IMG #2
Ripple IMG #3
Ripple IMG #4
Ripple IMG #5
Ripple IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم