منتجع جبل لاغوناكي البيئي: تصميم مستدام يحترم الطبيعة والثقافة

منتجع جبل لاغوناكي البيئي، تصميم يجمع بين الابتكار والاحترام للطبيعة والثقافة الأديغة

يقدم المصممة دينا دريدز مفهومًا جديدًا للسياحة البيئية من خلال تصميمها لمنتجع جبل لاغوناكي البيئي، الذي يجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية للمنطقة.

تم تصميم منتجع جبل لاغوناكي البيئي ليكون في بيئة فريدة من نوعها مع مناظر طبيعية لا تصدق، ولذا تم تصميم التطوير لضمان الحفاظ على التنوع الطبيعي. يتم الاهتمام بشكل كبير بتطوير السياحة البيئية المشي والتعرف على الثقافة المحلية والعرقية. يتضمن التصميم بناء فنادق ومحطة للتلفريك مع مرافق البنية التحتية العامة ذات الصلة في منطقة صغيرة تتميز بتغييرات في الارتفاع والتلال الصخرية، وتحيط بها الأشجار النادرة.

تم استخدام برامج مختلفة أثناء دمج المشروع في التضاريس الصعبة بناءً على بيانات الجيولوجيا وجرد الغابات. كان من المهم تحديد والحفاظ على الكائنات الطبيعية القيمة: الأشجار النادرة، الأودية، التلال الصخرية. استنادًا إلى التحليل المناظر الطبيعية والبصرية، تم تخطيط محاور الرؤية، وتحديد مواقع المنصات المراقبة.

تتضمن تطوير المنتجع تنظيمًا صارمًا للمناطق الطبيعية المجاورة، ويضمن رصدها وحمايتها. يحدد المشروع مناطق التطوير مع الأخذ في الاعتبار التأثير على السياق الطبيعي. يتضمن المشروع إنشاء طرق سياحية تستبعد الوصول غير المصرح به إلى المناطق الطبيعية المحمية. تم تجهيز المباني بمعدات توفير الموارد (الثرموستات، الإضاءة LED، نظم التحكم الذكية في الإضاءة، مجمعات مياه الأمطار وأنظمة إعادة تدوير المياه إلخ). يعتمد على النهج المعروف بـ "3R = Reduce + Reuse + Recycle".

كجزء من تطوير الخطة الرئيسية، تم إعداد مبرر اقتصادي اجتماعي لموقع المنتجع وتم تطوير تدابير تهدف إلى الحفاظ على موقع التراث العالمي الطبيعي لليونسكو والمناطق المحمية المجاورة. كانت العامل الرئيسي المؤثر في الحل التصميمي هو السياق الطبيعي الفريد. واجه الفريق تحديًا لإنشاء هوية المنتجع بناءً على ثقافة الأديغ - الشعب الأصلي للقوقاز الشمالي.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البرونز في جائزة A' لتخطيط المدينة وتصميم المدينة في عام 2023. تم منح جائزة البرونز A' للتصاميم المتميزة والإبداعية العبقرية التي تثبت الخبرة والموارد. تُقدر لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين نوعية الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: RTDA
اعتمادات الصور: Image # 1 RTDA LLC Image # 2 RTDA LLC Image # 3 RTDA LLC Image # 4 RTDA LLC Image # 5 RTDA LLC
أعضاء فريق المشروع: Creative Director, Chief Architect: Dina Dridze Design Lead: Anton Petukhov Design Lead: Ivan Astafurov Project Manager: Maxim Makarov Architect: Roman Gritsay-Bogdanov Architect: Ivan Dubrovin Architect: Polina Balysh Architect : Ksenia Kashina Architect: Ekaterina Vlasenko Architect: Irina Yamashkina
اسم المشروع: Lagonaki Mountain Eco Resort
عميل المشروع: RTDA


Lagonaki Mountain Eco Resort  IMG #2
Lagonaki Mountain Eco Resort  IMG #3
Lagonaki Mountain Eco Resort  IMG #4
Lagonaki Mountain Eco Resort  IMG #5
Lagonaki Mountain Eco Resort  IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم