ماريماسك: القناع القابل للتحلل يحمي البحار والمحيطات

تصميم جديد للأقنعة الواقية يجمع بين الابتكار والاستدامة

في ظل الوباء العالمي، أصبحت الأقنعة الواقية جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية. ولكن ماذا عن الأثر البيئي لهذه الأقنعة؟ يقدم المصمم ياوين تشين حلاً بيئيًا مبتكرًا.

مع كل شهر يمر والعالم يواجه فيروس كورونا، يتم التخلص من حوالي 200 مليار قناع واقي، معظمها غير قابل للتحلل، مما يؤدي إلى تلوث الأنهار والمحيطات. هذه الأقنعة الصناعية يمكن أن تضر الحياة البحرية، سواء بالتشابك في الأشرطة أو التلوث الناتج عن المواد غير القابلة للتحلل. ومن هنا جاءت فكرة "ماريماسك".

ماريماسك هو قناع واقي مصمم بأشرطة سهلة القطع. يتيح للأشخاص الضغط على زر يقوم بقطع أشرطة القناع بسهولة، وذلك بهدف تقليل خطر اختناق الحياة البحرية بالأقنعة. وما يميز هذا القناع أكثر هو أنه مصنوع من مواد قابلة للتحلل، يمكن تحللها وتحويلها إلى سماد بعد الاستخدام.

يتم صنع ماريماسك وعبوته من مواد مستخلصة من الأعشاب البحرية، التي يمكن تحللها في التربة أو المياه البحرية. تضيف الألياف البحرية المضافة إلى القناع تأثيرًا مضادًا للبكتيريا، حيث تشكل بيئة حمضية ضعيفة غنية بأيونات الصوديوم والكالسيوم، حيث لا يمكن للبكتيريا البقاء فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإن كفاءة الترشيح للقناع تصل إلى المعايير القياسية للـ KN95.

يمكن للأشخاص أن يتعرفوا على أهمية قطع أشرطة القناع لحماية الحياة البحرية من خلال عبوة ماريماسك. عندما ينفد القناع، يمكنهم الضغط على الزر وسيتم قطع أشرطة القناع. ثم يمكنهم التخلص منه في سلة المهملات. سيتم تحلل القناع في التربة أو المياه البحرية، مما يجعله حلاً بيئيًا ومستدامًا.

بدأ المشروع في ديسمبر 2022 وانتهى في فبراير 2023 في مدينة قوانغتشو. وقد تم تكريم هذا التصميم بجائزة الحديد في جائزة A' لتصميم المنتجات القابلة للتصرف والاستخدام الواحد في عام 2023.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Yawen Chen
اعتمادات الصور: Yawen Chen
أعضاء فريق المشروع: Yawen Chen Xiaofeng Wu Lixuan Zhao Angchi Huang
اسم المشروع: Marimask
عميل المشروع: Yawen Chen


Marimask IMG #2
Marimask IMG #3
Marimask IMG #4
Marimask IMG #5
Marimask IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم