عيادة "التعايش مع الطبيعة": نموذج فريد للتصميم المعماري الذكي

المصمم يوشياكي تاناكا يقدم تصميماً مبتكراً يجمع بين الطبيعة والهندسة المعمارية

في عالم يتسارع فيه التقدم التكنولوجي، يظل الاهتمام بالطبيعة والتعايش معها ضرورة حاسمة. في هذا السياق، يقدم المصمم يوشياكي تاناكا تصميماً فريداً لعيادة طبية تجمع بين الراحة والجمال الطبيعي.

تم تصميم العيادة بناءً على رغبة العميل في خلق مكان يمكن للمرضى الاسترخاء فيه والتطلع إلى زيارته. وقد استفاد تاناكا من الخصائص الطبيعية للموقع، مثل الخلافات الارتفاعية والنباتات المتنوعة، لتصميم عيادة تتيح للمرضى تجربة الطبيعة بدلاً من خلق أرضية مستوية سهلة الاستخدام.

يتميز هذا التصميم بأنه يستغل النباتات والارتفاعات وعمق الأرض الموجودة. وقد خطط تاناكا للحفاظ على الأشجار قدر الإمكان، وترتيب وظائف العيادة لتتناسب مع خصائص الأرض، وربطها بممرات مفتوحة وأسقف متعددة. وبتحديد ارتفاع الأرضية في وسط الارتفاع المختلف للموقع، يمكن للناس أن يشعروا بالطفو والغوص في الأرض.

تم تحقيق هذا التصميم من خلال تحديد المنطقة التي سيتم فيها بناء المبنى مع الحفاظ على النباتات قدر الإمكان. ثم، بالنظر في وظيفة العيادة وتصور المناظر الطبيعية، تم فحص تخطيط الغرف وربطها بسقف من الخشب يكشف عن حجم الفضاء.

تتميز العيادة بأنها مكان يمكن فيه تجربة الشفاء. يمكن للمرضى تجربة الطبيعة كما لو كانوا يسيرون على طريق أخضر، والفضاء الذي يستخدم الكثير من الخشب له شعور دافئ. يأمل تاناكا أن يكون من خلال خلق عيادة يمكن للجميع الاسترخاء فيها، سيكون ليس فقط مكاناً للرعاية الطبية، ولكن أيضاً سيتمكن الأشخاص الأصحاء من تلقي الرعاية الطبية.

تم تنفيذ المشروع من فبراير 2021 إلى أبريل 2022 في تويوهاشي، أيتشي، اليابان. وقد فاز التصميم بجائزة الفضة في جائزة A' للهندسة المعمارية والبناء والتصميم في عام 2023.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Yoshiaki Tanaka
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Hiroshi Tanigawa Image #2: Photographer Hiroshi Tanigawa Image #3: Photographer Hiroshi Tanigawa Image #4: Photographer Hiroshi Tanigawa Image #5: Photographer Hiroshi Tanigawa
أعضاء فريق المشروع: Yoshiaki Tanaka
اسم المشروع: Coexisting With Nature
عميل المشروع: Yoshiaki Tanaka


Coexisting With Nature IMG #2
Coexisting With Nature IMG #3
Coexisting With Nature IMG #4
Coexisting With Nature IMG #5
Coexisting With Nature IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم