مطار شانجي 2: تحفة معمارية تعيد تعريف تجربة السفر

بوافيلز أركيتكتشرز تبتكر لغة جديدة لمطارات القرن الحادي والعشرين

في عالم يتسم بالسرعة والتقدم، يبرز مشروع تجديد المبنى الثاني لمطار شانجي بسنغافورة كمثال يحتذى به في تحقيق التوازن بين الراحة والمتعة للمسافرين.

بوافيلز أركيتكتشرز، الفريق المعماري البارز، قام بإعادة تصميم كامل لمبنى المطار القائم، مطار شانجي 2، الذي يشتهر عالميًا ويمتد على مساحة 120,000 متر مربع عبر ثلاثة مستويات. يتمحور التصميم حول تجربة المسافرين والتواصل مع عناصر الطبيعة، لا سيما في قاعات المغادرة والوصول، مقدمًا بوابة جديدة لمدينة الحدائق في القرن الحادي والعشرين.

التصميم يعتمد على استخدام المواد الحرفية قدر الإمكان، حيث يفخر الفريق بالتعاون مع حرفيين من شركات صغيرة لخلق العديد من العناصر المميزة. وقد أصبح المشروع معيارًا للتصميم البيئي، حيث يتجاوز مجرد تقديم مشروع صديق للبيئة ليخلق بيئة هادئة تساعد المسافرين على الاسترخاء.

بدأت أعمال البناء في مطار شانجي 2 في عام 2020، وبدأ الافتتاح تدريجيًا في عام 2022. وفي الأول من نوفمبر 2023، تم الكشف عن المجمع بالكامل في حفل رسمي، قبل عدة أشهر من الموعد المحدد. وقد تم تصميم المشروع كرحلة عبر منظر طبيعي داخلي يضم المعادن وميزات المياه والنباتات الخضراء بأشكال وكثافات متنوعة.

المشروع هو حوار بين التكنولوجيا والطبيعة، حيث تظل التكنولوجيا مخفية إلى حد كبير لإبراز العناصر الطبيعية. التكنولوجيا توفر الراحة والكفاءة، لكن التركيز البشري هو ما يحدد تجربة المستخدم.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة البلاتين في جائزة A' للمساحات الداخلية وتصميم التجزئة والمعارض لعام 2024، مما يعكس الابتكار الاستثنائي والمهنية العالية التي تساهم في الرفاهية الاجتماعية وتدفع حدود الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا.

تعود حقوق النشر لمجموعة مطار شانجي لعام 2023، وتشمل الصور التي التقطها فابيان أونغ، والتي تعكس جمال وتفرد التصميم المعماري للمبنى.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Basile Boiffils
اعتمادات الصور: Image #1: Changi Airport Group - Fabian Ong Image #2: Changi Airport Group - Fabian Ong Image #3: Changi Airport Group - Fabian Ong Image #4: Changi Airport Group - Fabian Ong Image #5: Changi Airport Group - Fabian Ong
أعضاء فريق المشروع: BOIFFILS Architectures team: Basile Boiffils Jacqueline Boiffils Henri Boiffils Arda Beyleryan Monir Karimi Laura Follin Nicolas Delesalle Botanic design: Patrick Blanc Lighting Design: PhA Concepteurs lumière, Philippe Almon Architect of record: RSP Architects Multimedia Entertainment Studio: Moment Factory, Montreal
اسم المشروع: Changi Terminal 2
عميل المشروع: BOIFFILS Architectures


Changi Terminal 2 IMG #2
Changi Terminal 2 IMG #3
Changi Terminal 2 IMG #4
Changi Terminal 2 IMG #5
Changi Terminal 2 IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم