تم تصميم "رحلة المرح" بواسطة فريق متعدد التخصصات يقوده جين سيفينك، ويضم كيرستن بااده، إيفون ميلر، جيليان ريدسديل، ماثيو دوغلاس، ولين سير. يعتمد التصميم على مفهوم "الشجرة الحية" الموجودة في المبنى وتماثيل الببغاء، ويستلهم من الطبيعة وألعاب الأطفال، مما يخلق بيئة تفاعلية تعزز من تجربة الأطفال وتساعدهم على التنقل بسهولة داخل المستشفى.
يتميز التصميم بتجسيده للألعاب التفاعلية كجزء من نظام التوجيه، حيث تم استخدام أشكال ملونة لريش الببغاء وألعاب مثل "الحجلة" لتشجيع الأطفال على الحركة واللعب. هذا النهج المبتكر ليس فقط يسهل عملية التوجيه داخل المستشفى، بل يوفر أيضاً تجربة ممتعة تساعد على تشتيت انتباه الأطفال عن مرضهم.
تم تطوير التصميم من خلال ورش عمل مشتركة مع أصحاب المصلحة في المستشفى، مما أدى إلى إنشاء شخصيات الببغاء التي تم استخدامها في التصميم. تم إنتاج التصاميم الرقمية باستخدام برنامج فوتوشوب وتم تحويلها إلى رسومات توضع على الجدران وملصقات للأرضيات تم قصها بشكل فردي وتركيبها في الموقع.
يغطي التصميم مساحة 226 مترًا مربعًا من جدران منطقة الترفيه، بالإضافة إلى 270 مترًا مربعًا من مساحة الأرضية التي تتميز بخطوط ملصقات الريش التي توجه الأطفال بطريقة لعوبة. يتميز التصميم بتمييزه بين نقطتي الدخول/الخروج (المصاعد A، B)، وثلاث وجهات (الخدمات)، وثلاث تقاطعات للتوجيه، والعمود كمعلم بارز.
يستخدم التصميم مبادئ التوجيه وتصميم تجربة المستخدم لمواجهة التحديات مثل الضياع والتفاعل المحدود. تم إنشاء معالم ذاكرة عند مداخل المصاعد لتسهيل التذكر، مع استبدال الأماكن (شلال) بالحروف (مصعد A). يشمل التوجيه الاتجاهي لافتات الببغاء عند التقاطعات بالقرب من مداخل المصاعد ومسارات الريش الاتجاهية المرحة على الأرضيات.
بدأ المشروع في أكتوبر 2020 مع ورش العمل المشتركة والبحث والنماذج الأولية، وتم تكرير المفاهيم والصور بحلول يوليو 2021، ثم تم تحويلها إلى رسومات متجهة، مع الحصول على الموافقات النهائية والطباعة والتركيب بحلول سبتمبر 2021. تم الإطلاق العام في أكتوبر ولا يزال جزءًا مهمًا ومؤثرًا من مستشفى الأطفال في كوينزلاند، المرفق الرئيسي لخدمة المستشفيات والصحة في كوينزلاند، مع أكثر من 350 سريرًا، 40,000 مريض سنويًا، ووفقًا لمجلة نيوزويك، المستشفى العاشر الأفضل للأطفال عالميًا.
تم إبلاغ التصميم من خلال الأساليب التعاونية والمركزة على الإنسان، من ورش العمل المشتركة إلى المقابلات والاستطلاعات. التغذية الراجعة بعد الانتهاء إيجابية للغاية: شاركت إحدى الأمهات كيف أن طفلها الصغير، الذي كان يتردد عادةً في المشي، تابع الريش بحماس، مما يظهر التأثير الإيجابي للتصميم على الرفاهية. تجاوز حلنا التوقعات ويُعلم التصميم والبحث المستمر.
كان تصميم داخل القيود الصحية والمعمارية مثيرًا وتحديًا. نجح فريقنا المتعدد التخصصات في التغلب على التحديات لدمج تجربة المستخدم اللعوبة في التوجيه، مع الأخذ في الاعتبار عوامل من التعقيم السطحي إلى التصميم الشامل ومكمل للمخطط اللوني البرتقالي. في محاولة لـ "الهروب من الأرض المسطحة"، استخدمنا ملصقات الأرضية لتشجيع التفاعل البدني على غرار أنشطة الملعب. تطل شخصيات الببغاء من فوق الأبواب، مضيفةً الفكاهة وتثري تصميم تجربة اللعب.
مصممي المشروع: Children's Hospital Wayfinding Team
اعتمادات الصور: Image #1 : Photographer Sarah Osborne, Illustration Kirsten Baade, Documentation, 2021
Image #2 : Photographer Sarah Osborne, Illustration Kirsten Baade, Documentation, 2021
Image #3 : Photographer Sarah Osborne, Illustration Kirsten Baade, Documentation, 2021
Image #4 : Photographer Sarah Osborne, Illustration Kirsten Baade, Documentation, 2021
Image #5 : Photographer Sarah Osborne, Illustration Kirsten Baade, Documentation, 2021
أعضاء فريق المشروع: Chief Investigator & Designer: Jen Seevinck
Artist: Kirsten Baade
Chief Investigator: Evonne Miller
Investigator: Gillian Ridsdale
Investigator: Matthew Douglas
Investigator: Lynne Seear
اسم المشروع: Journey to Fun
عميل المشروع: QUT Design Lab