أغار: الروبوت الزراعي الأوتونومي الثوري

ابتكار فلاديمير زاغوراك في عالم الزراعة الذكية

في عالم يتسارع نحو التكنولوجيا، يأتي "أغار" كمنصة زراعية ذاتية التسوية لتحدث ثورة في مجال الزراعة الدقيقة. هذا الروبوت، الذي صممه فلاديمير زاغوراك، يعد بديلاً للجرارات التقليدية، قادرًا على التنقل في التضاريس الوعرة وتحت أثقال ثقيلة.

تم تشكيل "أغار" وفقًا لأحدث التوجهات التصميمية، مع الأخذ بعين الاعتبار القيود التقنية الصارمة ليفي بمعايير الشركات الرائدة في صناعة الزراعة الذكية. يبرز التصميم الجمالي للروبوت القوة والديناميكية والمتانة، والتي تظل محافظة عليها في كل ارتفاعات العمل المختلفة التي يتكيف معها الروبوت ليتناسب مع نوع وارتفاع المحاصيل.

يتميز "أغار" بقدرته على التحكم عن بعد، والبرمجة للتحرك على مسار محدد مسبقًا بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والعمل بشكل أوتونومي باستخدام حساسات تجنب العوائق. يمكن للمحركات المستقلة الموجودة في كل عجلة أن تمكن الروبوت من الدوران في مكانه عن طريق عكس اتجاه دوران مجموعة العجلات اليسرى واليمنى. كما يتم حماية جميع الأجزاء الكهروميكانيكية المرئية بواسطة الإطارات القوية المتحركة والثابتة. وتم تأمين سلامة المستخدم أيضًا من خلال أزرار إيقاف الطوارئ الموجودة في زوايا الروبوت والمصدات الأمان الميكانيكية.

يتم إنتاج "أغار" باستخدام تقنيات القطع بالليزر والضغط واللحام للفولاذ، والفولاذ المقاوم للصدأ، والألمنيوم، مع طلاء بودرة. ويتميز بأبعاد تتراوح بين 179 و222 سم للطول، وبعرض يصل إلى 147 سم، وارتفاع بين 137 و178 سم، ويزن 740 كيلوغرام.

يتميز "أغار" بتصميمه الديناميكي الذي يتضمن ترتيبًا معقدًا للتفاصيل الموجهة، وتوازن الكتل والنسب، مع زوايا متشابهة سواء في الوضعيات المنخفضة أو المرتفعة. تم تطويره على مدار عام كامل، مع التركيز على الاستقرار للمنحدرات التي تصل إلى 30 درجة.

تم تنفيذ مشروع تصميم "أغار" على مدار عام في بلغراد ونيش وبوليفاك، وبدأ العمل على المشروع في مارس 2023 باستخدام بناء نموذج أولي قائم، تم تطويره بواسطة شركة كومينغ وكلية الهندسة الميكانيكية في نيش. وقد تم منح "أغار" جائزة البرونز في جائزة A' لتصميم الأدوات الزراعية ومعدات وآلات الزراعة لعام 2024.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Vladimir Zagorac
اعتمادات الصور: Images: Vladimir Zagorac Video Credits: Coming, Faculty of Mechanical Engineering in Nis
أعضاء فريق المشروع: Vladimir Zagorac
اسم المشروع: Agar
عميل المشروع: Coming, Faculty of Mechanical Engineering in Niš, FPM Agromehanika


Agar IMG #2
Agar IMG #3
Agar IMG #4
Agar IMG #5
Agar IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم