مشروع "سينو جيرمان كرياتيف بارك فور": تجسيد للتواصل الثقافي بين الصين وألمانيا

متحف ومركز للتبادل الثقافي يجمع بين الابتكار والتصميم المعماري والاحترام للبيئة

يقع المشروع في حديقة سينو-جيرمان دي-زون الإبداعية في تشينغداو، الصين، ويعمل كمتحف ومركز للتبادل الثقافي بين الصين وألمانيا. يعكس المشروع التصميم الإبداعي الذي يعود إلى الطبيعة، مما يخلق مساحة خضراء ومائية وفنية.

تم تصميم المشروع بواسطة "معهد التصميم المعماري العام"، ويتميز بالمزيج بين الأشجار الدائمة الخضرة والأشجار المتساقطة، مما يخلق بيئة عرض وعمل مثالية. في قلب الموقع، يوجد المنطقة المركزية، التي لا تكون فقط نقطة التركيز البصري، ولكنها توفر أيضًا للناس مكانًا للاسترخاء. وقد ساهم المشروع في تحسين المناخ الدقيق وتخزين مياه الأمطار، مما أدى إلى خلق بيئة بيئية جيدة.

يعتبر الخرسانة العادية المواجهة هي المادة الرئيسية للمساحة الداخلية، والتي تتوافق مع الجدار الخارجي المصنوع من الطوب. إنها خرسانة صديقة للبيئة بالفعل: لا يحتاج الهيكل الخرساني إلى زخرفة، لذا يتم حذف المنتجات الكيميائية مثل الطلاءات والتشطيبات؛ يتم تشكيل الهيكل الخرساني المواجه في مرة واحدة دون إصلاحات تقشير أو تجصيص، مما يقلل من الكثير من النفايات البناء ويحمي البيئة.

يقف هذا المبنى على المنحدر الشمالي لحديقة سينو-جيرمان دي-زون الإبداعية، مواجهاً المدخل الرئيسي للحديقة ولديه مناظر طبيعية نهرية في الجنوب. يحتاج التصميم إلى حل كيفية صنع مبنى رمزي في الحديقة واستخدام الموارد الطبيعية الغنية للحديقة بفعالية. من خلال الأساليب التمثيلية، اعتمد الشكل المعماري تخطيطًا على شكل Y. تعتمد الواجهات الثلاث لـ Y على الجدران الزجاجية من الأرض إلى السقف لمواجهة مراكز المناظر الطبيعية المختلفة في الحديقة. بالإضافة إلى ذلك، يتم رفع الأعلى قليلاً من الشكل Y لتعزيز خصائصه الرمزية والتمثيلية.

تم تحقيق التصميم بواسطة استخدام محاكاة التضاريس، حيث يتم تشكيل التضاريس الطبيعية المختلفة وفقًا لخصائص الأرض في كل حالة. يؤكد التصميم على استمرارية البيئة من خلال دمج الغابات في التضاريس المختلفة لتشكيل حديقة ثلاثية الأبعاد طبيعية. من خلال تقنيات التصميم للمناظر الطبيعية والجمع بين الفن وشكل الأرض، يجعل التصميم التضاريس للحديقة بأكملها مليئة بتغييرات النسيج، ويعزز الفنية العامة للحديقة، ويبرز مفهوم التصميم البسيط.

بدأ المشروع في أكتوبر 2015 وانتهى في يوليو 2019 في تشينغداو، الصين. وقد فاز بجائزة الذهب في جائزة A' للتصميم المعماري والبناء والهيكل في عام 2021. تمنح الجائزة الذهبية للتصميمات الرائعة والمتميزة والرائدة التي تعكس براعة المصمم وحكمته. إنها منتجات مكرمة وأفكار مشرقة تعزز الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتجسد التميز الاستثنائي وتؤثر بشكل كبير في العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Public Architectural Design Institute
اعتمادات الصور: Public Architectural Design Institute
أعضاء فريق المشروع: Ma Lin Liu Shicai Li Ke
اسم المشروع: Sino German Creative Park Four
عميل المشروع: Public Architectural Design Institute


Sino German Creative Park Four IMG #2
Sino German Creative Park Four IMG #3
Sino German Creative Park Four IMG #4
Sino German Creative Park Four IMG #5
Sino German Creative Park Four IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم