مقصف العاملين في "وان شينزين باي": تجربة تناول طعام مبتكرة

يعيد مكتب "يو تشيانغ والشركاء" تعريف مفهوم المقاصف من خلال تصميمهم لمقصف العاملين في "وان شينزين باي"

يتميز مقصف العاملين في "وان شينزين باي" بتصميمه الفريد والمبتكر، الذي يجمع بين الوظيفة والجمال، ويعكس الحيوية والتغيير.

تقع "وان شينزين باي" ضمن ثلاثة مجمعات رئيسية في الصين، وهي أول مجمع حضري راقي يجمع بين المكاتب والسكن والضيافة والتجارة. حصل المجمع على جائزة العقارات الدولية. وقد أراد المصممون كسر الصورة النمطية للمقاصف كأماكن رطبة وحارة، فدمجوا الأناقة والحداثة والإيقاع في مساحة بسيطة ومفتوحة، مستفيدين من المناظر البحرية الخلابة وأشعة الشمس الدافئة لإعادة تفسير مفهوم مقصف العاملين.

يتميز التصميم بالتغيير والتجديد، حيث استخدم المصممون هيكلًا افتراضيًا لتقسيم المساحة الطويلة والمملة. الفجوات العمودية تثري التسلسل البصري، والهيكل المنظم بعناية يخلق متعة لا نهائية للمارة خلال ساعات الذروة. الألوان الزاهية والأنماط الهندسية ذات القوام المختلف تحل محل النمط الرمادي الأبيض الممل. التباينات الجريئة تغري العيون، مما يخلق تركيزًا مشرقًا وحيويًا يقلل بنجاح من الضوضاء البصرية.

لتلبية متطلبات تناول 500 شخص للطعام معًا، أصبح التعامل مع الخطوط الديناميكية هو الهدف الأساسي للتصميم. قام المصممون بإعداد ممرات للخدمة في منطقة النودلز، ومنطقة الطعام الصيني، وبار السلطة لتجنب الازدحام، مما يوفر الوقت بشكل فعال ويعزز تجربة تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، لتجنب البيئة الصاخبة في المقصف، تم استخدام عدد كبير من الألواح المعدنية والصوفية على الأسقف والجدران لامتصاص الصوت والضوضاء. في الوقت نفسه، تم اختيار الألواح غير القابلة للاحتراق ذات الحبوب الخشبية لتحقيق متطلبات الحماية من الحرائق من الدرجة A.

تحقق الثريا المشكلة على شكل قوس تأثيرًا متوازنًا داخل التكوين المربع. الشكل المعلق يلعب دورًا في مقياس الفضاء السقفي. الطاولات البيج، والإضاءة الصفراء الدافئة، والكراسي الملونة، والألوان الزاهية تتقاطع في خطوط متجانسة لخلق مفهوم حر ومنطقة طعام مركزية منظمة.

تبدأ القصة في مايو 2018 وتنتهي في سبتمبر 2019 في شينزين. أجرى فريق التصميم بحثًا عن مطعم إيكيا ومقصف تينسنت، ووجدوا أن الأرائك لا يجب أن تستخدم في المقصف لأنها يمكن أن تؤثر على تجربة تناول الطعام. تجنب المصممون التداخل في إعداد الخطوط الديناميكية. أيضًا، لزيادة معدل الاستخدام، تم تحديد نسبة المقاعد الشريطية والمقاعد العادية بنسبة 1:5، وتم تحديد الطاولات لـ 4، 6 و 8 أشخاص لتلبية مختلف احتياجات تناول الطعام.

ما يرغبون في تصميمه ليس مجرد مقصف، بل مكان للغمر والاسترخاء خلال اليوم العملي. لتلبية متطلبات تناول 500 شخص للطعام في نفس الوقت، تضعيف التدخل، التعامل مع الخط الديناميكي والتسلسل الهرمي للفضاء أصبحت التحدي الأساسي للتصميم.

يقع مقصف العاملين في قلب منطقة شينزين باي، ويوفر للناس مكانًا لتناول الطعام والاسترخاء. بعد البحث الدقيق، قام المصممون بضبط الهيكل الإقليمي وإعداد نسبة المقاعد للحفاظ على الخط الديناميكي في ترتيب في وقت الذروة. الديكور الداخلي مثل الألوان الزاهية، ومنطقة كبيرة من القشرة الخشبية، وأضواء مختلفة من خلال التنسيق الدقيق يعزز تجربة الناس في هذا المكان. 'منظم، ولكن مختلف' هو مفهوم التصميم للمشروع، ويعكس أيضًا خصائص هذه المدينة.

حصل هذا التصميم على الجائزة البرونزية في جائزة A' للمساحة الداخلية، وتصميم التجزئة والمعرض في عام 2021. تُمنح الجائزة البرونزية للتصميمات المتميزة والإبداعية التي تثبت الخبرة والموارد. تُقدر لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتسهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Yu Qiang
اعتمادات الصور: Images #1: Photographer Huang Zaohui,One Shenzhen Bay Staff Canteen,2019. Images #2: Photographer Huang Zaohui,One Shenzhen Bay Staff Canteen,2019. Images #3: Photographer Huang Zaohui,One Shenzhen Bay Staff Canteen,2019. Images #4: Photographer Huang Zaohui,One Shenzhen Bay Staff Canteen,2019. Images #5: Photographer Huang Zaohui,One Shenzhen Bay Staff Canteen,2019.
أعضاء فريق المشروع: YuQiang & Partners
اسم المشروع: One Shenzhen Bay
عميل المشروع: Yu Qiang


One Shenzhen Bay IMG #2
One Shenzhen Bay IMG #3
One Shenzhen Bay IMG #4
One Shenzhen Bay IMG #5
One Shenzhen Bay IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم