مخبز "قبلان": تجربة فريدة في عالم الحلويات

تصميم عصري يجمع بين الجودة والأناقة في متجر الحلويات

مشروع تصميم مخبز "قبلان" في الأردن، من تصميم المصمم عماد سلامة، يقدم تجربة فريدة لعشاق الحلويات والمعجنات.

تم تصميم مخبز "قبلان" بوحي من الحاجة إلى تجربة أنيقة وجودة عالية لزبائن المخابز، مقارنة بالمحلات التقليدية الأخرى في الأردن. وقد تم تحقيق ذلك من خلال استخدام مواد عالية الجودة ودائمة، بالإضافة إلى توزيع مريح للأجهزة والأرفف لتلبية احتياجات العملاء بكفاءة.

يتميز التصميم بالدمج بين الأناقة والتجربة والدقة والجودة، مع الحفاظ على الوظيفية كعمود رئيسي، مع الحفاظ على صورة جديرة بالاحترام للمخبز. وقد تم اختيار المواد وتقنيات البناء بعناية لإنشاء تصميم مرن ولكنه صيانة جيدة.

يغطي المخبز مساحة إجمالية تبلغ 440 مترًا مربعًا، وهو مقسم إلى مناطق مختلفة. القسم الأول هو الحلويات العربية، ثم الخبز الأجنبي، تليه البيتزا والمعجنات. في الجانب الأيسر هو الخبز العربي. في الوسط، يوجد عرض الأطعمة الشهية التي تشمل جميع الكعك والحلويات والماكرون والشوكولاتة والبتي فور.

تم إجراء بحث واسع النطاق عن جميع أنواع المنتجات التي يبيعها المخبز. كان لكل عنصر يتم بيعه في المخبز مواصفاته الخاصة، مع الأخذ في الاعتبار التخزين للخبز الساخن. تمت دراسة الحلويات كل على حدة، حيث كان بعض الأنواع يجب أن يتم تقديمها ساخنة ولكن في درجة حرارة معينة بينما كانت الأنواع الأخرى تحتاج إلى التبريد.

من الجوانب الصعبة التي واجهتها الفرقة في هذا المشروع كانت الخطة البنائية لأفضل تجميع لكل عنصر، واحد يمكن تفكيكه بسهولة ثم تجميعه من قبل أي عضو في الطاقم للتنظيف، أو إعادة التعبئة أو الصيانة. هذا أدى إلى إجراء عدة تجارب لاستراتيجيات التصميم حيث يجب أن لا يؤثر أي جزء متحرك في العنصر على المتانة أو يخدش جزءًا آخر، في الوقت نفسه يكون خفيف الوزن وسهل الإدارة قدر الإمكان.

حاز تصميم مخبز "قبلان" على جائزة الفضة في جائزة A' للمساحة الداخلية وتصميم التجزئة في عام 2021. تم تكريم هذا التصميم لأنه يعكس الابتكار والتميز في التصميم، ويعرض مستوى رائع من التميز ويثير الإعجاب والدهشة.

يعد مخبز "قبلان" مثالًا رائعًا على كيف يمكن للتصميم الجيد أن يحسن تجربة التسوق ويبرز جمال المنتجات. من خلال استخدام المواد الصحيحة والتفاصيل الدقيقة، يقدم المخبز تجربة تسوق فريدة وممتعة للعملاء.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Emad Amin Salameh
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Faisal Ashi, Qabalan Bakery, 2021. Image #2: Photographer Faisal Ashi, Qabalan Bakery, 2021. Image #3: Photographer Faisal Ashi, Qabalan Bakery, 2021. Image #4: Photographer Faisal Ashi, Qabalan Bakery, 2021. Image #5: Photographer Faisal Ashi, Qabalan Bakery, 2021.
أعضاء فريق المشروع: Emad Salameh, Director Liana Alhabash, Architect
اسم المشروع: Qabalan
عميل المشروع: Emad Amin Salameh


Qabalan IMG #2
Qabalan IMG #3
Qabalan IMG #4
Qabalan IMG #5
Qabalan IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم