مركز الابتكار والإنتاج: تحفة معمارية تجمع بين الجمال والفعالية

تصميم شركة Obayashi Corporation يجسد التناغم بين الإبداع والإنتاجية

مركز الابتكار والإنتاج، تصميم متميز يجمع بين الجمالية المعمارية والفعالية الإنتاجية، يعد نموذجًا فريدًا للتصميم المعماري الحديث.

تم تصميم مركز الابتكار والإنتاج بواسطة شركة Obayashi Corporation، وهو مركز لإنتاج أجهزة الكشف عن الغاز في منطقة صناعية في ضواحي طوكيو. يعد هذا المشروع جزءًا من عملية توحيد وإعادة تنظيم مرافق Riken Keiki، الرائدة في مجال أجهزة الكشف عن الغاز في اليابان. تهدف الشركة من خلال نقل وتوحيد مواقع التطوير والإنتاج من وسط طوكيو إلى الضواحي، إلى زيادة الإنتاجية الفكرية وتسريع عملية التطوير.

يتميز المبنى بواجهات رئيسية موحدة للمبنيين، حيث تم دمج الأحجام المختلفة بنمط L. تم استخدام العناصر الخطية مثل الشقوق، والزعانف، والمصاريع للتعبير عن انطباع يشبه الحساس بالدقة والتطور. تتميز الواجهة بتعبيراتها الرقيقة والمتنوعة، ولا تبدو كمرفق إنتاج في الوهلة الأولى في المنطقة الصناعية.

تم تصميم الجسر الذي يربط المبنيين لتعزيز التعاون بين أقسام التطوير والإنتاج. بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى كلا جانبي المبنى، تشجع الشرفة الخضراء ومساحة التواصل المجاورة على التواصل بين الموظفين وتوفر مكانًا لزيادة الإنتاجية الفكرية.

تم التغلب على التحديات الإبداعية والتقنية والبحثية من خلال تخطيط الجسر الذي يربط المبنيين. تم اختراق الجسر إلى المبنى ودعمه بواسطة الأعمدة في الطابق الثاني من كلا المبنيين. يتميز مركز الابتكار بمقاومته للزلازل، بينما يتميز مركز الإنتاج بالعزل الزلزالي، لذا ستتحرك المبنيين بشكل مختلف خلال الزلازل. لمتابعة حركة المبنيين، يتم دعم الجانب الواحد بواسطة دبابيس والجانب الآخر بواسطة بكرات.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة Bronze في A' Architecture, Building and Structure Design Award في عام 2021. تمنح الجائزة للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد. تُقدر لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، فهي تظهر مهارات فنية وإبداعية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Fuki Sato
اعتمادات الصور: Keita Yamamoto/ Nacasa and Partners Inc. Naomichi Sode/ SS Tokyo Corporation
أعضاء فريق المشروع: Architect: Goichi Kamochi, Hiroshi Satake, Kenji Matsuoka, Kentaro Yasufuku, Fuki Sato
اسم المشروع: Innovation and Production Center
عميل المشروع: Fuki Sato


Innovation and Production Center IMG #2
Innovation and Production Center IMG #3
Innovation and Production Center IMG #4
Innovation and Production Center IMG #5
Innovation and Production Center IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم