جانيس ماروشيك: الرجل وراء "قواعد الأشكال"

دراسة حول الأشكال التوليدية وكيف يمكن إنتاج قطع فريدة بشكل جماعي

يستكشف الكتاب الذي أنتجه جانيس ماروشيك، "قواعد الأشكال"، القدرات والقيود للتصميم التوليدي، ويقدم مجموعة لا نهائية من الأشكال الفريدة التي يمكن استخدامها كمصدر للإلهام.

تعتبر "قواعد الأشكال"، وهي دراسة عن الأشكال التوليدية، إحدى أعمال جانيس ماروشيك البارزة. تتساءل الدراسة: كيف يمكن إنتاج قطع فريدة بشكل جماعي؟ للإجابة على هذا السؤال، صمم وبرمج ماروشيك 12 نظام إنتاج يمكنهم توليد عدد لا نهائي من الأشكال الرسومية الفردية.

النتيجة هي دليل للمصممين يحتوي، بالإضافة إلى 150,000 شكل تم إنتاجها، على بعض الإمكانيات والقيود للتصميم التوليدي. تم إنتاج المحتوى وتخطيط الكتاب باستخدام برنامج توليدي مخصص.

يعتبر الكتاب، الذي يتألف من 836 صفحة، أداة مفيدة. تم التوازن بين الحجم ليكون كافيًا لعرض الأشكال ومريحًا بما يكفي لاستخدامه أثناء العمل على المكتب. يعكس وزن وسمك الكتاب مجموعة الأشكال اللا نهائية التي يمكن اكتشافها واستخدامها كمصدر للإلهام.

بدأ تطوير الكتاب في فيورتسبورغ في أكتوبر 2019، وأكمل في طوكيو، ونشرته دور النشر slanted في كارلسروه في يوليو 2020. تم جمع وتصنيف الأشكال والأنظمة الرسومية وإعادة تصميمها. تم ترجمة مجموعة واسعة من المبادئ الهندسية لتوليد الأشكال إلى كود قابل للقراءة بواسطة الآلة.

تم تكريم "قواعد الأشكال" بجائزة الذهبية في جائزة A' للتصميم التوليدي والخوارزمي والمعلمي والمساعد بالذكاء الاصطناعي في عام 2022. تمنح الجائزة الذهبية للأعمال الرائعة والمتميزة والرائدة التي تعكس براعة وحكمة المصمم.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Jannis Maroscheck
اعتمادات الصور: all images by Jannis Maroscheck
أعضاء فريق المشروع: Jannis Maroscheck
اسم المشروع: Shape Grammars
عميل المشروع: Jannis Maroscheck


Shape Grammars IMG #2
Shape Grammars IMG #3
Shape Grammars IMG #4
Shape Grammars IMG #5
Shape Grammars IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم