من مركز تجاري إلى حديقة إبداعية: تحول مذهل في بكين

تصميم الإضاءة الفريد لحديقة بكين XLLD الإبداعية من قبل LDPi

تحول مركز تجاري قديم إلى حديقة إبداعية متعددة الأغراض، تجمع بين المكاتب والمتاجر الصغيرة والمساحات الثقافية، بفضل التصميم الفريد للإضاءة.

يقع بكين XLLD Creative Park في جنوب غرب تقاطع Chaoyangmen Inner Street وDongsi South Street بجوار خطوط مترو Dongsi، على بعد 3.5 كم فقط من ساحة تيانانمن. كان هذا المبنى في الأصل مركزًا تجاريًا للمنسوجات يُدعى Sanyou، والذي افتتح في عام 1985 وفي عام 1989، كان أكبر مركز تجاري في بكين بمساحة 1500 متر مربع.

في مارس 2020، بدأت عملية تجديد لتحويله إلى مكتب ومتجر صغير ومساحة ثقافية مع مسرح فريد وحدائق السطح ومناطق المعارض. وقد تم تصميم الإضاءة بواسطة LDPi، والتي تهدف إلى إبراز شعور الراحة في المكاتب مع الأحداث الثقافية والمعارض بدلاً من مساحة المكتب العادية.

تم تصميم الإضاءة للواجهة الرئيسية التي تواجه الشرق لتسليط الضوء على التباين بين الواجهة البيضاء المضاءة بأضواء LED بزاوية ضيقة تبلغ 4000K والتي توفر تباينًا مع الستارة البرونزية التي تمتد عموديًا لـ 5 طوابق مضاءة بأضواء LED بيضاء دافئة فوق المدخل الرئيسي وأفقيًا في الطابق الأول.

تم تصميم الإضاءة للمسرح الفريد المقابل للردهة بشكل ضيق (3.4 متر) وطويل (16 متر) مع سقف زجاجي يسمح بدخول الضوء النهاري إلى المساحة خلال النهار ويمكن تغطيته أثناء العرض إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى الأضواء الوظيفية المثبتة أسفل الزجاج السقفي والسلالم أدناه، يتم توجيه الجمهور إلى منطقة الجلوس عبر أضواء LED مخفية تبلغ 3000K.

تم تصميم الإضاءة لحديقة بكين XLLD الإبداعية بناءً على تجارب ميدانية واسعة، حيث تم جلب العديد من الأضواء المختلفة إلى موقع البناء واختيارها بناءً على أدائها الفعلي. وقد حصل هذا التصميم على جائزة الفضة في A' Lighting Products and Fixtures Design Award في عام 2022.

تعد حديقة بكين XLLD الإبداعية مثالًا رائعًا على كيف يمكن للتصميم الجيد أن يحول مبنى قديم إلى مساحة حيوية ومتعددة الأغراض تجمع بين العمل والتسوق والثقافة، وتوفر مكانًا للتعبير عن الإبداع والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: LDPi (China Branch)
اعتمادات الصور: Image #1: Francois Nadeau , Xuelian Liangdian Creative Park, 2021. Image #2: Photographer Gao Han, Xuelian Liangdian Creative Park, 2021. Image #3: Photographer Gao Han, Xuelian Liangdian Creative Park, 2021. Image #4: Francois Nadeau, Xuelian Liangdian Creative Park, 2021. Image #5: Photographer Gao Han, Xuelian Liangdian Creative Park, 2021. Video Credits: LDPi
أعضاء فريق المشروع: Architecture Design: PUT.Design Landscape Design: Yiwei landscape engineering design Co., Ltd Interior Design: PUT.Design (except the theater area), IDEE (theater area)
اسم المشروع: Xuelian Liangdian
عميل المشروع: LDPi (China Branch)


Xuelian Liangdian IMG #2
Xuelian Liangdian IMG #3
Xuelian Liangdian IMG #4
Xuelian Liangdian IMG #5
Xuelian Liangdian IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم