مركز الفنون في شيان كوجيانغ: تجربة فريدة في التصميم المعماري

تصميم يجمع بين الفن والطبيعة في تجربة معمارية مستوحاة من الطبيعة

يقدم مركز الفنون في شيان كوجيانغ تجربة فريدة في التصميم المعماري، حيث يتمازج الفن والطبيعة في تجربة تتجاوز الحدود المعتادة للتصميم.

يقع المشروع في منطقة يانتا في شيان، ويتميز بنظام مروري متقدم يتضمن طرق مرتفعة ومترو وطرق سريعة، مما يجعل الوصول إليه سهلاً ويمكن الوصول إلى المدينة الرئيسية في غضون ساعة. يقع الموقع بالقرب من بحيرة كوجيانغ وجنة تانغ، ويحيط به عدة حدائق حضرية ويتمتع بموارد غنية من الأراضي الخضراء.

تم تصميم المبنى ليتفاعل مع الطبيعة من خلال استخدام الجدران الزجاجية المزدوجة الطبقات، مما يتيح للمبنى التفاعل مع الطبيعة بشكل غير واضح الحدود. يعكس الجدار الكبير المصنوع من الألمنيوم الخفيف والمتين والمسطح الانعكاسات المحيطة، مما يعزز الشعور بالطفو.

تم تقسيم مساحة قاعة العرض إلى ثلاث طبقات. الهيكل كله هو هيكل تعليق. تحت الهيكل المعلق، يتغير نمط الضغط على العمود من تحمل الضغط إلى تحمل الشد، ويتم استغلال أداء الصلب. يتم تقليل قطر العمود المعلق إلى 200 ملم لتحقيق تأثير "عدم وجود عمود تقريبا" في المساحة الداخلية. وبالتالي يمكن إطلاق حرية المساحة المعرض بشكل كامل، ويمكن ربط خط الرؤية مع الخارج تقريبا دون عوائق، مما يطمس الحدود الداخلية والخارجية.

يواجه المشروع نبض المرور هذا، وقد تم تحديد مشهد مثل هذا. المبنى كما لو كان عرض زجاجي يتم حمله في الهواء، مما يشكل علامة بصرية فريدة بجانب الطريق الحضري. تصبح الأنشطة في قاعة العرض أيضا جزءا من المعرض، مما يجذب الناس للدخول إلى الموقع والشعور بسرد التصميم. ثم يصبح التصفح نفسه أيضا جزءا من العرض. يتضمن التخطيط والتصميم للمشروع أيضا تفكير التصميم الحضري، الذي يكسر الشبكة المدينة الحالية.

حاز هذا التصميم على جائزة البلاتين في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2022. تعترف جائزة A' للتصميم بالبلاتين بالتصاميم العالمية الرائعة والاستثنائية والمبتكرة للغاية التي تظهر الاحترافية الفائقة والعبقرية وتساهم في الرفاهية الاجتماعية. يتم منحها للجماليات التي تحدد عصرًا، فهي تقدم حدود الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، وتعرض التفوق الخارق وتجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: gad
اعتمادات الصور: Image #1: Photographer Shiromio Studio, Main Image, 2019.11.09. Image #2: Photographer Shiromio Studio, Optional Image, 2019.11.09. Image #3: Photographer Shiromio Studio, Optional Image, 2019.11.09. Image #4: Photographer Shiromio Studio, Optional Image, 2019.11.09. Image #5: Photographer Shiromio Studio, Optional Image, 2019.11.09.
أعضاء فريق المشروع: Project Director: Xiaoxia Wang Project Creative: Xiaoxia Wang Shouqing Wu Other Team Members: Yuanyuan Fu Zhehua Ni Structure: Xiangming Qi Qi Zhu Xiaodong Shen Water Supply and Drainage: Ting Hu HVAC: Mingxing Ji Electrical: Tao Jiang Interior: CCD Landscape: T.R.O.P Structure technique: suspension structure Building materials: glass curtain wall honeycomb stone anodized aluminum plate Photographer: Shiromio Studio CCD Shouqing Wu
اسم المشروع: Xi'an Qujiang Art Center
عميل المشروع: gad


Xi'an Qujiang Art Center IMG #2
Xi'an Qujiang Art Center IMG #3
Xi'an Qujiang Art Center IMG #4
Xi'an Qujiang Art Center IMG #5
Xi'an Qujiang Art Center IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم