معرض 272: تجديد متعدد الوظائف للمساحات القديمة

تجربة تجديدية للمعماري Qiuwen Luo تعيد تشكيل المساحات القديمة لتصبح معرضًا للفن والثقافة

تحت رعاية المعماري Qiuwen Luo، يتحول المعرض 272 من مسكن قديم إلى مساحة متعددة الوظائف تضم عرضًا للأثاث القديم، ومعرضًا للفن، ومكانًا خاصًا للتجمع، مما يضفي عناصر فنية وثقافية على المجتمع القديم.

مع تسارع توسع المدن وتطور المعلومات، يظهر تجديد متزايد داخل المدن يشبه الدوامة العاتية التي تمتص جميع أنواع الموارد بشكل شعاعي من المركز إلى المحيط. في ظل ندرة الموارد المتزايدة، يتجلى إعادة استخدام "الجزء القديم" من المدينة كحل جديد. يعتقد المعماري Qiuwen Luo أن البيئة تتشكل بواسطة الناس، ولكنها في الوقت نفسه تشكل الناس.

يعد "معرض 272" تجربة تجديدية تحول المسكن الأصلي إلى ثلاث وظائف أساسية هي عرض الأثاث القديم، ومعرض الفن، والتجمع الخاص، بهدف إدخال عناصر فنية وثقافية إلى المجتمع القديم. يهدف المشروع إلى لمس ذاكرة المدينة، وجعل الناس يدركون سحر الأحياء. ترتبط المدينة والعمارة بشكل وثيق من خلال بيئة ممتعة وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

في استخدام المواد، يتبع المصمم مبدأ التقليل. بالإضافة إلى الجدران الخشبية غير المصبوغة والطوب الزجاجي في الطابق الثالث، تتكون الدرابزينات الخارجية للسلالم والفناء جميعًا من الحديد. بسبب الشعور بالثقل وخاصية الأكسدة السهلة للحديد، يتوافق مع طابع المساحة ويعزز جو المكان. نظرًا للتكلفة، اختار المصمم الاحتفاظ بالأرضيات الأصلية المصبوبة في الموقع وجدران الآلية، ودرابزين السلم الخشبي، موازنة العلاقة بين القديم والجديد.

بالنظر إلى الشكل الهيكلي للمبنى الأصلي الذي يحد من إمكانية إعادة بناء المساحة، يعمل الطابق الثالث كمكان لعرض الأثاث والمعرض الفني الدوري، ومن أجل تلبية الحركة بين المساحات والتي تساهم في المعرض والمشاهدة، تم هدم جميع أبواب المنزل الأصلي لتشكيل تجربة لتكامل المساحة. بسبب القضاء على عنصر الباب، تصبح العلاقة بين الغرف متساوية، لتلبية مرونة استضافة جميع أنواع المعارض الفنية.

يستفيد الموقع من الأشجار الكبيرة المزروعة في المجتمع، حيث يصل ارتفاع تاج الشجرة إلى ثلاث أو أربع طوابق، مما يوفر رؤية خضراء ساحرة ومأوى للموقع بأكمله، ويجلب أيضًا جوًا هادئًا. في مواجهة المناظر النادرة لمركز المدينة، قام المصمم بتصميم النوافذ باتجاهات ومواقع مختلفة. عند النظر من الداخل إلى الخارج، يبدو أن النوافذ نفسها قد اختفت، من أجل تقديم الأخضر النقي بشكل مثالي.

بدأ المشروع في أكتوبر 2019 وانتهى في أبريل 2020 ويقع في No.27-2 Chuihong Rd. Chuihong community of the center of Chancheng district, Foshan City, Guangdong, China. تم تكريم هذا التصميم بجائزة Iron في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2022. تُمنح الجائزة للإبداعات المصممة بشكل جيد، والعملية، والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يُحترم لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وهي توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Qiuwen Luo
اعتمادات الصور: Image #1, Image#2, Image#3, Image#4, Image #5: Photographer Chao Zhang, 2021
أعضاء فريق المشروع: Qiuwen Luo, Zhixu Wang, Licen Ye
اسم المشروع: 272 Gallery
عميل المشروع: Qiuwen Luo


272 Gallery IMG #2
272 Gallery IMG #3
272 Gallery IMG #4
272 Gallery IMG #5
272 Gallery IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم