فن التصوير الفوتوغرافي: التجميد الفني للحظة الانسكاب

حسن طاهر يبتكر فناً جديداً من خلال تصوير الانسكابات المجمدة

في عالم الفن والتصوير الفوتوغرافي، يعتبر حسن طاهر من الأسماء المتميزة التي تمكنت من تقديم أعمال فنية فريدة من خلال تجربة تصوير الانسكابات المجمدة.

تعد التصوير الفوتوغرافي من الفنون التي تتطلب الكثير من المهارة والتجارب. وقد استوحى حسن طاهر من تصوير الطعام والسوائل الطائرة من الفنانين مثل كارل تايلور وعلي أربيس، مما دفعه لتجربته بنفسه، حيث تمكن من تقديم نتائج فريدة من نوعها.

تم تنفيذ هذه الجلسة التصويرية التجريبية باستخدام فلاش سريع (Godox V1) في الخلفية لتجميد انسكاب الشاي، وكاميرا Canon 5D M4 بالإضافة إلى عدسة Canon 24-70mm. وتم ربط الأكواب بحبل شفاف، حيث يخلق الانسكابات المذهلة عند السحب، والتي تعتبر أيضاً نوعاً من "الفن بالصدفة".

تم التقاط الصور الأولية باستخدام كاميرا Canon، ثم تم تحرير الصور لتصحيح الألوان في Adobe Lightroom ومن ثم تم تحريرها في Adobe Photoshop. وقد تم توفير الملفات بصيغة JPEG.

تعتبر أهم العوامل في هذه الجلسة هي إعداد الإضاءة وتوقيت الغالق. حيث يساعد الفلاش السريع في تجميد الحركة ويقوم الغالق بالتقاط هذا في الوقت المناسب. ويمكن أن يكون توقيت الغالق مع حركة الأكواب صعبًا للغاية وقد يتطلب في بعض الأحيان مساعدة شخص ثاني.

تم تصوير المشروع في يوليو 2020 في الكويت، وتم القيام بالبحث الرقمي والدورات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الاختبار المستمر والتجربة العملية مع العناصر المختلفة للحصول على أفضل النتائج.

تتمثل التحديات الإبداعية والتقنية في التقاط الصور في اللحظة المناسبة، حيث يحدث الانسكاب في جزء من الثانية والتقاط هذا في الوقت المناسب وفي اللحظة المناسبة هو الجزء الأكثر تحدياً في هذه الجلسة.

تمنح الصور التي تم التقاطها لأكواب الشاي التي تم التقاطها في منتصف الهواء مع الشاي المنسكب الذي يشكل أنماطًا معقدة، لمحة عن الاهتمام بالتفاصيل. وقد أدى الجمع بين التصوير الفوتوغرافي التقليدي وتقنيات التلاعب بالصور إلى عرض مدهش للجمال والإبداع يجذب ويلهم عشاق الفن والتصوير الفوتوغرافي.

تم منح هذا التصميم جائزة البرونز في جائزة A' لتصميم التصوير الفوتوغرافي والتلاعب بالصور في عام 2023. تمنح الجائزة للتصاميم المتميزة والإبداعية التي تثبت الخبرة والموارد. وتُعتبر مرموقة لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، حيث تظهر مهارات فنية وتقنية قوية وتساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Hassan Abdullah Taher
اعتمادات الصور: #1: Photographer Hassan Taher / Graphic Designer / Hassan Abdullah Taher / Frozen Splash / 2020 /
أعضاء فريق المشروع: Hassan Abdullah Taher
اسم المشروع: Frozen Splash
عميل المشروع: Hassan Abdullah Taher


Frozen Splash IMG #2
Frozen Splash IMG #3
Frozen Splash IMG #4
Frozen Splash IMG #5
Frozen Splash IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم