تحفة فنية تجسد روح جايبور: مجموعة الأثاث من تصميم سونال تولي

تجمع المجموعة بين الحرفية الهندية الأصيلة والتصميم المعاصر، مستوحاة من الهندسة المعمارية والفخار الأزرق التقليدي لجايبور

تعتبر مجموعة الأثاث "جايبور"، التي صممتها سونال تولي، رواية تصميمية تحكي قصة الحياة الثقافية الغنية لمدينة جايبور الهندية الوردية. تستلهم المجموعة من الروح والتراث العريق للمدينة، وتجسد في تصاميمها الأشكال والألوان والأنماط المستوحاة من الهندسة المعمارية والفخار الأزرق التقليدي لجايبور.

تتألف المجموعة من سبع قطع فريدة، كل منها يعكس بشكل مباشر الثقافة الغنية للمدينة. تجمع المجموعة بين الأشكال المذهلة لقصر المدينة وألوان وأنماط الفخار الأزرق التقليدي، مما يجعلها تجسيدًا رائعًا للتقاليد والحداثة. تم صنع كل قطعة بحرفية يدوية لا تشوبها شائبة في الهند، وتم تشطيبها بكمال. تعتبر مجموعة "جايبور" عمل فني يحلم به جامعو القطع الفنية.

تم تحقيق هذا التصميم الفريد من خلال استخدام تقنيات الحرف اليدوية الهندية الأصيلة والخالدة - الفسيفساء الحجرية والتغطية الحجرية. تتطلب كلا التقنيتين مهارة يدوية خبيرة، وهي إرث يتم تمريره عبر أجيال من الحرفيين الماهرين.

تتضمن المجموعة قطعًا فنية فاخرة مصممة لتحسين أي مدخل أو فضاء ردهة أو أي فضاء فاخر آخر. تتفاعل هذه القطع الفنية بطرقها الخاصة. يفاجئنا الخزانة الجانبية لجايبور بلمحة من اللون الوردي عندما ينظر أحدهم داخل الستارة، مما يذكرنا بالحجر الرملي الوردي لجايبور. يحيي الثريا والمعلقة لجايبور الأنماط التقليدية المصنوعة من اللازورد على الرخام الأبيض المتوهج عند الإضاءة. يأتي المرآة جايبور مع خيار مقابض مضاءة من الخلف. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم الخزانة الجانبية لجايبور بحيث يمكن تفكيكها وتجميع كل ساق وتثبيتها على الجزء العلوي.

تم بدء المشروع في يونيو 2020 في دلهي وانتهى في أبريل 2021 في دلهي وعُرض في India Design ID في مايو 2021. بدأت البحث لمجموعة جايبور برحلة ميدانية إلى جايبور، لتمكيننا من التنفس في السياق وروحها الحقيقية. كانت الثقافة النابضة بالحياة لديها الكثير لتقدمه والهدف كان تجربتها مباشرة. كانت الهندسة المعمارية المغولية والراجبوت للمنطقة ملهمة حقا، ولكن الهندسة والنسب لهاوا محل، ترك الفريق في حالة من الدهشة. تم استخراج شكل المجموعة من الهيكل المشبكي لواجهة هاوا محل. كنا مبهورين بالألوان والأنماط للفخار الأزرق وبالتالي تلاها زيارة إلى قرية الحرف المحلية كوت جيوار لفهم عملية الفخار الأزرق. تم إحضار العديد من العينات إلى الاستوديو لدراسة قوتها وعيوبها. أثناء وجودنا في جايبور، شاهدنا عددًا مفاجئًا كبيرًا من الطواويس في قصر رامباغ، حيث أقمنا، وذلك أيضًا ألهم أنماط المجموعة. جلب الصور ومقاطع الفيديو التي تصور الألوان والأنماط والهندسة المعمارية وعينات الحرف المحلية مثل بلاط الفخار الأزرق، والمقابض والأطباق، والعمل الفسيفسائي، والرخام الأبيض والحجر الرملي (الأحجار المحلية) ساعدنا في تجميع المفاهيم ولوحة المواد في البداية. ساعدت الحوارات مع الحرفيين المحليين في فهم الحرف والتقنيات والمواد. بمجرد أن كانت الرسومات الأولية جاهزة، أمرنا ببلاط الفخار الأزرق للمجموعة، ولكن خلال تطوير التصميم، تم تفضيل الرخام الأبيض واللازورد لتناسب السرد.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة الذهبية في جائزة A' لتصميم الأثاث في عام 2023. تمنح الجائزة الذهبية للإبداعات الرائعة والمتميزة والرائدة التي تعكس براعة وحكمة المصمم. إنها منتجات محترمة وأفكار مشرقة تعزز الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، وتجسد التميز الاستثنائي وتؤثر بشكل كبير في العالم بخصائصها المرغوبة.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Sonal Tuli And Manoj Tuli
اعتمادات الصور: Image #1 : 3D Visualiser Sushant Verma, 2022. Image #2 : 3D Visualiser Sushant Verma, 2022. Image #3 : Photographer Sohel Ahmed, 2022. Image #4 : Photographer Sohel Ahmed, 2022. Image #5 : Photographer Sohel Ahmed, 2022. Video Credits : Videographer and Editor : Raoul Tandon, 2022.
أعضاء فريق المشروع: Sonal Tuli Sanjana Dawani
اسم المشروع: Jaipur
عميل المشروع: Sonal Tuli And Manoj Tuli


Jaipur IMG #2
Jaipur IMG #3
Jaipur IMG #4
Jaipur IMG #5
Jaipur IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم