مركز كاسا أونا المجتمعي: تجسيد للتصميم المستدام والابتكار

ماتيوس دينيز يعيد تعريف مفهوم المراكز المجتمعية بتصميمه المبتكر لكاسا أونا

كاسا أونا، وهو مركز مجتمعي متعدد الأغراض في مدينة أوبرلانديا البرازيلية، يعد نقطة تلاقي مركزية للحي الجديد المتعدد الاستخدامات في المدينة. يتميز المبنى بتصميمه المستدام والمبتكر، ويعمل كتمديد للحديقة العامة المجاورة.

تم تصميم كاسا أونا بواسطة ماتيوس دينيز، مع الاستلهام من الحداثة البرازيلية وأعمال المهندس المعماري سيفيريانو بورتو. يتميز المبنى بسقفه الأخضر الذي يبدو وكأنه يتقشر من سطح الحديقة، مما يعزز من مساحتها. يتبع البناء في خطته الأفقية منحنيات البحيرة المجاورة، مما يضفي على شكله ديناميكية ويحوله في كل وجهة نظر جديدة.

يتكون المبنى من قاعة طعام، وقاعة مفتوحة، ومساحة عرض، ومكتب لجمعية المجتمع. كما يضم برنامجًا اجتماعيًا لطلاب المدارس الثانوية في النظام التعليمي العام. تم استخدام الخشب الملصق من مصادر معتمدة لبناء الهيكل، وتركيب لوحات OSB ونظام نباتات على السقف للمساعدة في تبريد الفراغات الداخلية.

تم تنظيم المبنى على محور مركزي، مع الوصول الرئيسي من الشمال من الشارع والمرور إلى الجنوب، نحو البحيرة. يتميز هذا الفضاء المركزي ذو الارتفاع المزدوج بمنطقة استقبال مريحة ونموذج للحي المستقبلي. يتواجد في الغرب المساحات الأكثر وظيفية، مثل المكاتب والمناطق الفنية والحمامات. أما في الشرق، فتوجد القاعة المفتوحة، وقاعة الطعام، ومنصة المشاهدة المرتفعة.

تم بدء المشروع في أغسطس 2018 ومن المتوقع أن يفتح المبنى أبوابه للجمهور في أبريل 2023. يقع المبنى في أوبرلانديا في ولاية ميناس جيرايس، البرازيل. لهذا المشروع، تمت دراسة بناء الخشب، وخاصة المرونة والاستدامة للنظام. كما تمت دراسة المناخ المحلي، ومع استشاري تم تشغيل العديد من المحاكاة لتقليل الحرارة الشمسية وتقليل استهلاك الطاقة للمبنى.

كان التحدي الرئيسي في هذا المبنى هو كيفية التفاوض بين الوظائف المختلفة وعلاقتها بالحديقة العامة. كل فضاء يحتاج إلى ارتفاعات مختلفة، مع الحل الأمثل يكون السقف المنحني الذي يتكيف مع احتياجات كل استخدام داخلي. حصل المشروع على جائزة فضية في جائزة A' لتصميم العمارة والبناء والهيكل في عام 2023.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Matheus Diniz
اعتمادات الصور: Render #1: Fillipe Farias Render #2: Fillipe Farias Render #3: Fillipe Farias Render #4: Fillipe Farias Render #5: Fillipe Farias
أعضاء فريق المشروع: Strtuctural Engineer (wood): Carlito Calil Neto Structural Engineer (concrete): Edemir Caetano Simonato MEP: Douglas Rossi HVAC: Ricardo Vaz de Souza Interior Design: Fabio José Fernandes Mota Interior Design: Mauricio Pinto de Arruda Climate Consultant: Rafael Lazzarini
اسم المشروع: Casa Una
عميل المشروع: Matheus Diniz


Casa Una IMG #2
Casa Una IMG #3
Casa Una IMG #4
Casa Una IMG #5
Casa Una IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم