لعبة تعليمية تجمع بين العلم والترفيه: ستارتراكس

ابتكار جديد من جامعة تشجيانغ يجمع بين الفيزياء والفلك في لعبة تعليمية ممتعة

تعتبر الألعاب التعليمية واحدة من أفضل الوسائل لتعليم الأطفال مفاهيم علمية معقدة بطرق بسيطة وممتعة. ومن هذا المنطلق، قام فريق من جامعة تشجيانغ بتصميم لعبة تعليمية جديدة تحت اسم "ستارتراكس" تهدف إلى تعليم الأطفال أساسيات الفيزياء والفلك من خلال تجربة تفاعلية ممتعة.

تأتي فكرة اللعبة في إطار الاهتمام المتزايد بالتعليم العلمي والتكنولوجي والهندسي والفني والرياضي (STEAM) للأطفال. وتعتبر "ستارتراكس" لعبة تعليمية تركز على تعليم الأطفال علوم الفلك من خلال تجربة تفاعلية تعتمد على قوى المغناطيس.

تتميز اللعبة بكونها لعبة تعليمية تعتمد على قصة استكشاف الفضاء الخارجي، حيث يستخدم اللوح المغناطيسي لتقليد الجاذبية الكوكبية، ويتم دعم محتوى اللعبة بالمعرفة الأساسية للفلك. من خلال استكشاف الكواكب، يمكن للأطفال تنمية معرفتهم بالفلك والفيزياء والكيمياء.

تم تصميم اللعبة بحيث يتم إطلاق وهبوط السفينة عن طريق الجذب المغناطيسي للمغناطيس الربيديوم الموجود في قاع اللوح، مما يحقق تأثير حسي لجاذبية الكوكب. وتتم عرض الموارد الكوكبية كبطاقات دعائية تحتوي على محتوى معرفي مختلف عن الكواكب والوظائف المتكونة المتوافقة.

تم تصميم اللعبة بحيث يقوم الفريق بالهبوط على كوكب عن طريق إطلاق سفينة فضاء (كتلة حديدية) تجذبها الجاذبية الكوكبية (مغناطيس الربيديوم). عند الهبوط على كوكب، يتلقى الفريق بطاقة دعائية لذلك الكوكب، التي تحمل معرفة فلكية وفيزيائية مختلفة ومهارات اللعب المتوافقة. يتم لعب اللعبة من الجانبين عن طريق تنشيط المهارات على البطاقات، والأول الذي يحقق هدفه يفوز باللعبة.

تم البدء في مشروع اللعبة في مارس 2022 ومن المتوقع أن يكتمل في يونيو 2022 في تشجيانغ، الصين. وقد حصلت اللعبة على جائزة الفضة في جوائز A' لتصميم الألعاب والمنتجات الترفيهية لعام 2023، والتي تُمنح للتصميمات الإبداعية والمحترفة المتميزة التي تظهر الخبرة الاستثنائية والابتكار.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Zhou Leijing
اعتمادات الصور: Rui Lei Yi Chen Zhengtong Wu Shaogeng Zeng
أعضاء فريق المشروع: Leijing Zhou Rui Lei Yi Chen Zhengtong Wu Shaogeng Zeng Minghong Xu Yunnong Chen
اسم المشروع: Startracks
عميل المشروع: Zhou Leijing


Startracks IMG #2
Startracks IMG #3
Startracks IMG #4
Startracks IMG #5
Startracks IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم