منزل "كور"، تصميم يجمع بين الخصوصية والانفتاح

تصميم ميتشيهيرو ماتسوو الحائز على جائزة A' Design في عام 2023

تصميم معماري يجمع بين الخصوصية والانفتاح، يعكس فكرة الحياة العصرية في المدينة، ويتميز بالتصميم الداخلي ثلاثي الأبعاد الذي يوسع الرؤية في اتجاهات متعددة.

الموقع المخطط له يقع في خلفية منطقة سكنية هادئة، حيث تم بناء المنازل بكثافة حوله. تم تركيب سياج عالٍ حول الموقع، وتم الحفاظ على النوافذ الخارجية إلى الحد الأدنى، وتم تقسيم كل منطقة إلى طبقات بارتفاعات مختلفة تتمحور حول بئر ضوء مركزي. داخل هذا المنزل، حيث يتم حماية الخصوصية، يربط الشعور المعتدل بالمسافة في الفضاء السكان بصريا، مما يخلق مساحة داخلية تنتشر بشكل قطري.

تم تحقيق هذا التصميم من خلال الاعتبار الكبير للأداء العازل للحرارة والمتانة للمبنى، حيث تم اعتماد الهيكل الخشبي الذي يتم تبنيه بشكل رئيسي في اليابان. في هذه الحالة، يجعل التكوين المكاني الجريء والمعقد قوة المبنى غير مطمئنة. لذا تم إجراء تحليل هيكلي وبناؤه بشكل ثابت وآمن باستخدام الخشب المشدود ذو القطاع الكبير والمفاصل المعدنية.

يتميز هذا التصميم بالخصائص الفريدة، حيث يتم توفير فتحة واسعة في المركز لضمان الخصوصية. بالإضافة إلى ذلك، يتم ترتيب المساحات السكنية ذات الارتفاعات المختلفة حول السقف المفتوح المركزي، ويتم ربط كل مساحة بصرياً بتصميم يخلق حياة غنية.

تم الانتهاء من المشروع في هيوغو، اليابان في فبراير 2023. وفقًا للدراسات، يكتسب هذا النوع الجديد من السكن الحضري شعبية كحل يمكنه حل المشهد الياباني الضيق. نحن نجري جولات بانتظام لاستكشاف مشاعر الشخص الثالث.

يتميز هذا التصميم بتحقيق الطلب المنخفض للكربون للمبنى المطلوب الآن بواسطة الهيكل الشجري، وإنشاء تصميم ذو انفتاح عالٍ. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يشكل تحديًا كبيرًا لضمان التصميمات المتفوقة مع ضمان المقاومة للزلازل في اليابان، وهي بلد معرضة للزلازل بأمان.

تم منح هذا التصميم جائزة الحديد في جائزة A' لتصميم العمارة والمباني والهيكل في عام 2023. تم تقدير الجائزة لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية الماهرة، حيث توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، وتساهم في خلق عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Michihiro Matsuo
اعتمادات الصور: Michihiro Matsuo: Metaph architect associates
أعضاء فريق المشروع: Michihiro Matsuo
اسم المشروع: Core
عميل المشروع: Michihiro Matsuo


Core IMG #2
Core IMG #3
Core IMG #4
Core IMG #5
Core IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم