حديقة ييتشانغ النهرية: تجديد يجمع بين الطبيعة والتفاعل الحضري

تصميم يحتفي بالتراث ويعزز الاستدامة البيئية

في قلب مقاطعة هوبي، تبرز حديقة ييتشانغ النهرية كمثال يحتذى به في تجديد المساحات العامة، موفرةً ملاذاً للمواطنين وتحفة معمارية تجمع بين الفن والطبيعة.

استلهم فريق التصميم بقيادة "جيانغسو للهندسة المعمارية وتصميم المناظر الطبيعية" جمال الموقع المطل على نهر اليانغتسي، مدمجين اللون الأزرق الرمزي للمسطحات المائية في لوحة الحديقة، لينسجوا بذلك تناغماً بصرياً مع البيئة المحيطة. ولم يكتف الفريق بذلك، بل أضافوا إلى الحديقة تماثيل ديناميكية لسمكة الدولفين النهري (Lipotes vexillifer)، ما أضفى على المكان روحاً مرحة ورسالة قوية تدعو لحماية البيئة.

يتميز المشروع بتحديث المناظر الطبيعية، حيث يهدف إلى تحويل الحديقة إلى فضاء ترفيهي حضري يجمع بين الطبيعة والمتعة والتفاعل. استخدم الفريق مفهوم الروابط التشعبية لتوسيع نظام الطرق النهرية وممرات الرؤية، مع توفير مناطق جلوس مريحة تسمح للمواطنين بالاستمتاع بمنظر النهر، ودمج الأعمال التجارية المتنوعة في الحديقة مع إعادة إحياء الرصيف بأسلوب صناعي عصري.

تم تحقيق هذا التصميم باستخدام مواد أساسية مثل حجر الغرانيت، الخيزران الأحمر، مواد الأسفلت، الخرسانة الزخرفية والشفافة، شبكة الألياف الزجاجية، ومواد مرنة مضادة للتشقق، بالإضافة إلى الطلاء المطاطي الملون المقاوم للصدمات والانزلاق. كما تم تزويد الحديقة بمبانٍ مدعومة بتقنيات متقدمة مثل الهياكل المرتفعة والألواح الألمنيوم المؤكسد والزجاج المقوس المغلف.

وفي إطار الاهتمام بالجانب الأسري، احتوت الحديقة على مناطق لعب الأطفال ومرافق مائية غير مدعومة بالطاقة ومضخات خاصة للرياضات القصوى. وقد تم الحفاظ على آثار الرصيف القديم، مدمجين الرافعة الجسرية مع ذاكرة الموقع في التصميم الطبيعي.

أعاد الفريق تشكيل الغطاء النباتي على طول الواجهة النهرية لتعزيز الرؤية غير المحجوبة للنهر، مما سمح بإنشاء مساحات مفتوحة ومروج مزودة بمرافق ترفيهية عامة. وبذلك، أصبحت الحديقة مساحة مجتمعية للاسترخاء والترويح عن النفس. تضم الحديقة مناطق بيئية وإنسانية، منطقة الرصيف، مناطق لعب الأسرة، وغيرها من المساحات الخدمية، مقدمةً خيارات ثقافية وترفيهية متنوعة لجميع الأعمار.

بدأ المشروع في نوفمبر 2021 في ييتشانغ، مقاطعة هوبي، واكتمل في يونيو 2023. وقد كانت الحديقة النهرية موضوع بحث مكثف، نظراً لأهميتها كمساحة ترفيهية عامة حضرية للمجتمع المحلي. وقد تطلب المشروع توازناً بين البيئة والتطوير الحضري، وهو ما تحقق بنجاح، مع الحفاظ على السمات المحلية وإضافة وظائف وقيم جديدة للمعالم الصناعية القديمة.

حصل هذا التصميم على جائزة الفضة في جائزة A' لتخطيط المناظر الطبيعية وتصميم الحدائق لعام 2024، تقديراً للمستوى الرفيع من الإبداع والابتكار المهني الذي يعكسه، ولما يثيره من مشاعر إيجابية ودهشة وإعجاب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Jiangsu Architetural Landscape Design Institute Co., Ltd
اعتمادات الصور: Jiangsu Architetural Landscape Design Institute Co., Ltd
أعضاء فريق المشروع: Che Li Huanyu Fang Ming Wu Xinpeng Yu Yongjun Tang Fangye Cheng
اسم المشروع: Yichang
عميل المشروع: Jiangsu Architetural Landscape Design Institute Co.,Ltd


Yichang IMG #2
Yichang IMG #3
Yichang IMG #4
Yichang IMG #5
Yichang IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم