تطبيق EasyMed: ثورة في إدارة التفاعلات الدوائية

ابتكار فريق من المصممين لتحسين جودة حياة كبار السن

في عالم يشهد تزايدًا في استخدام الأدوية المتعددة، يأتي تطبيق EasyMed ليقدم حلولًا ذكية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإدارة التفاعلات الدوائية والغذائية.

يعاني ما يقارب 500 مليون شخص من كبار السن حول العالم من مخاطر الاستخدام المتعدد للأدوية، مما يزيد من فرص التفاعلات الدوائية الضارة بنسبة 50% عند استخدام خمسة أدوية أو أكثر. وتتضاعف هذه المخاطر مع التفاعلات الدوائية مع الغذاء التي قد تحدث شهريًا وتؤدي أحيانًا إلى الإعاقة أو حتى الوفاة. وفي ظل الضغوط التي يواجهها المهنيون الطبيون، يصعب تقديم الإرشادات لكل مريض.

يتميز تطبيق EasyMed بقاعدة بيانات شاملة تغطي 200 ألف زوج من التفاعلات الدوائية و330 ألف زوج من التفاعلات الدوائية مع الغذاء، مع معدل دقة يصل إلى 93%. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل تم إضافة وظائف إضافية مثل إدارة قائمة الأدوية والوصول إلى مقالات معلوماتية حول التعددية الدوائية.

تم تطوير الإطار الحسابي DeepDDI باستخدام معلومات البنية الجزيئية لأزواج الأدوية والغذاء كمدخلات لتوليد أنواع التفاعلات الدوائية والغذائية على شكل جمل يسهل على الإنسان قراءتها. ويوفر التطبيق للمستخدمين ميزات سهلة الاستخدام مثل التعرف على الأدوية والأغذية، ووظائف تحويل النص إلى كلام، وشرح واضح للمصطلحات الطبية المعقدة.

فيما يتعلق بالمواصفات التقنية، تم استخدام Figma لإنشاء تصاميم تركز على سهولة الاستخدام والشمولية للمستخدمين من كبار السن، مع الالتزام بمبادئ التصميم الودود للسن ومبادئ الذكاء الاصطناعي المسؤول من مايكروسوفت. ويتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أحجام الشاشات وتطبيقه الشامل لجميع هواتف أندرويد وiOS.

يقدم التطبيق خمس ميزات رئيسية تتضمن الصفحة الرئيسية الشاملة للتحقق من التفاعلات والوصول إلى المقالات اليومية وتذكيرات الأدوية الشخصية، بالإضافة إلى ميزات فحص التفاعلات الدوائية والغذائية، وإدارة قائمة الأدوية والتذكيرات، والوصول إلى مقالات مخصصة والمشاركة في الاختبارات التفاعلية.

بدأ المشروع في يناير 2023 واكتمل في نوفمبر 2023، حيث تم إجراء بحوث ثانوية واسعة النطاق ومقابلات عميقة لفهم تصورات أصحاب المصلحة حول التفاعلات الدوائية الضارة. وبعد تصميم النموذج الأولي عالي الدقة، تم دعوة خمسة مشاركين لاختبار النموذج وتحديد القضايا ذات الصلة.

يعد تصميم المنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تحديًا لكنه مجزٍ، حيث يتطلب الأمر النظر في جدوى التكنولوجيا ومبادئ مثل الإطار العملي للذكاء الاصطناعي المسؤول. كما أن تصميم المنتجات المتاحة يمثل تحديًا آخر، وقد سمح لنا بالتعاطف مع المشكلات التي يواجهها كبار السن مع التكنولوجيا، وألهمنا لاستكشاف تصميم منتجات لمجموعات أخرى تتطلب اهتمامًا خاصًا في المستقبل.

تم تكريم تطبيق EasyMed بجائزة البرونز في جوائز A' لتصميم التقنيات والتطبيقات وبرمجيات الهاتف المحمول لعام 2024، والتي تُمنح للتصاميم المتميزة والمبتكرة التي تثبت الخبرة والموارد، وتعتبر مرموقة لدمجها أفضل الممارسات في الفن والعلوم والتصميم والتكنولوجيا.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Lingshuang Kong,Yumei Feng,Shichao Wang
اعتمادات الصور: All images and videos are created by EasyMed.
أعضاء فريق المشروع: Yumei Feng: Product Manager & Product Designer Lingshuang Kong: Product Designer & UX Engineer Shichao Wang: Product Designer
اسم المشروع: EasyMed
عميل المشروع: EasyMed


EasyMed IMG #2
EasyMed IMG #3
EasyMed IMG #4
EasyMed IMG #5
EasyMed IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم