واجهة الجيل الذكي: تجربة تفاعلية للأطفال مع الذكاء الاصطناعي

تصميم "واو جيني" لوين يو هوانغ: البساطة تلتقي بالابتكار

في عصر تتسارع فيه خطى التكنولوجيا، يبرز تصميم "واو جيني" كنافذة تفاعلية تعليمية للأطفال لاستكشاف عالم الذكاء الاصطناعي بسهولة ويسر.

تتجه الأنظار في عالم التكنولوجيا والتصميم نحو المستقبل، حيث تبرز أهمية تعريف الأطفال مبكرًا بالذكاء الاصطناعي. ومن هذا المنطلق، قدم المصمم وين يو هوانغ واجهة "واو جيني"، التي تعد بمثابة منصة تفاعلية مبتكرة موجهة للأطفال لتوليد الصور والموسيقى بواسطة الذكاء الاصطناعي. يتميز التصميم ببساطته وتوجيهه الفعّال، مما يجعله مختلفًا عن الواجهات الأخرى المعقدة الموجودة في السوق.

يغطي التصميم ستة جوانب رئيسية من حياة الناس: اللباس، الطعام، المأوى، النقل، التعليم، والترفيه، وينقسم إلى خمس فئات: الهندسة المعمارية، المتاجر، البضائع، الفن، والموسيقى. هذا التقسيم يسمح للأطفال غير المألوفين بالذكاء الاصطناعي بالتشغيل السهل للواجهة والتعرض المبكر للتعليم المتعلق بالذكاء الاصطناعي.

تم تطوير الواجهة باستخدام تقنية الانتشار المستقر، وتم بناء واجهة المستخدم الجديدة بطريقة تسهل العملية والفهم لجميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال دون سن الـ12 عامًا. تم بناء الواجهة بأكملها باستخدام HTML5 ويمكن تثبيتها على أي نوع من الحواسيب دون الحاجة إلى بطاقة رسومات عالية الأداء، حيث يتم إكمال الحسابات والتصيير في السحاب.

يبدأ التفاعل مع الواجهة بصفحتين تعليميتين ويوفر طرقًا مختلفة لتوليد الأوامر، مثل اختيار الكلمات الرئيسية، إدخال النص، رسم الرموز واختيار مقاطع الموسيقى. يختار المستخدمون الطريقة التي يفضلونها للإدخال دون الحاجة إلى تعلم المصطلحات التقنية والمفاهيم المجردة.

بدأ مشروع "واو جيني" اقتراحه المفاهيمي في يونيو 2023، واكتمل في مارس 2024، وعُرض في معرض تصميم مشترك في يونلين، تايوان في مايو 2024. بعد ذلك، تم عرضه في معرض الشباب للتصميم في تايبيه من مايو إلى يونيو وفي معرض فيجن جيت وايلد في كاوشيونغ في يونيو.

تم تبسيط عملية التوليد من خلال فحص طرق التوليد بالذكاء الاصطناعي المتاحة في السوق، مما يسهل على الأطفال المتابعة. على سبيل المثال، في واجهة توليد المباني، يختار المستخدم ببساطة ما يصل إلى ثلاث صفات من قائمة تحتوي على 10 صفات، ويولد النظام صورة المبنى المقابلة.

كان التحدي الأكبر في عملية التصميم هو إيجاد التوازن. كنا نرغب في الحفاظ على بساطة الواجهة وسهولة استخدامها، مع التأكد من أنها جذابة بما يكفي لجذب اهتمام الأطفال. لتحقيق ذلك، استخدمنا سلسلة من الماسكوتات اللطيفة لجذبهم، مع التأكد من أن الواجهة لم تصبح معقدة للغاية. خلال العملية، قمنا بالتجربة والتعديل لضمان أن تصميمنا سيفي بحاجات الأطفال ويحقق أهدافنا.

تم تصميم "واو جيني" ليقدم سلسلة من واجهات توليد الصور والموسيقى بالذكاء الاصطناعي بطريقة بسيطة وموجهة خصيصًا للأطفال. تغطي هذه الواجهات الستة جوانب الرئيسية لحياة الناس: اللباس، الطعام، المأوى، النقل، التعليم، والترفيه. وتنقسم إلى خمس فئات: الهندسة المعمارية، المتاجر، البضائع، الفن، والموسيقى. هذا يمكن الأطفال، الغير مألوفين بالذكاء الاصطناعي، من تشغيلها بسهولة والتعرض المبكر للتعليم المتعلق بالذكاء الاصطناعي.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: WEN-YU HUANG
اعتمادات الصور: Image #1: Wun-Yu Huang Image #2: Wun-Yu Huang Image #3: Wun-Yu Huang Image #4: Wun-Yu Huang Image #5: Wingly Shih, Wun-Yu Huang
أعضاء فريق المشروع: Wun-Yu Huang
اسم المشروع: Wow Genie
عميل المشروع: Department of Visual Communication Design, YunTech


Wow Genie IMG #2
Wow Genie IMG #3
Wow Genie IMG #4
Wow Genie IMG #5
Wow Genie IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم