نافي: نظام التبريد الفريد من الطين الأحمر

تصميم مبتكر يجمع بين التقاليد والتكنولوجيا لتبريد الأماكن الداخلية في البيئات الصحراوية

يقدم المصمم الإسرائيلي يائيل إيساشاروف نظامًا فريدًا لتبريد الأماكن الداخلية في البيئات الصحراوية، يدمج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة.

تم تصميم نافي كنظام من البلاط الطيني الأحمر يتم توصيله بنظام ري، وتم تطويره لتبريد الأماكن الداخلية في البيئات الصحراوية. يعتمد النظام على طريقة تبريد تقليدية محلية، ويجيب على احتياجات محلية. يعمل النظام على استهلاك طاقة ومياه قليلة ويستخدم في البناء الأخضر.

تم تصميم نافي بناءً على الأساليب التقليدية للبناء التي طورها المهندس المعماري المصري حسن فتحي، الذي كان رائدًا في استخدام الطرق التقليدية للبناء لتصميم المباني الموجهة محليًا. يعتمد نظام التبريد في المشروع على الجارة الفلسطينية التقليدية - وعاء ماء من الطين الأحمر يتم تعليقه من سقف الغرفة. كان يستخدم لتبريد مياه الشرب وتبريد الغرفة.

يتم تصنيع جميع الأجسام السيراميكية المجوفة من الطين الأحمر المحلي، باستخدام قوالب الجص في تكنولوجيا الصب الانزلاقي. يتحكم تركيب خاص في ري النظام، ويحسن الحرارة واستخدام الماء والرطوبة، ويمنع تكوين العفن. يتم صنع المفاصل المرنة بواسطة حقن صب المطاط المعاد تدويره.

يتم تجميع البلاط باستخدام الأقواس الفولاذية، بطريقة مشابهة لتجميع البلاط السقف. يتم تجميع بلاط القسم على أسلاك فولاذية مع إضافة قواعد معدنية، ويتم تكديس الأجسام "التوتم" حول العمود المعدني.

تم تصميم نافي في تل أبيب، إسرائيل، وبدأ المشروع في أكتوبر 2019 وتم تقديمه كمشروع للرسالة في سبتمبر 2020. يُعد المشروع موجهًا إلى منطقة النقب في إسرائيل.

فاز هذا التصميم بجائزة A' Design البرونزية في تصميم مواد البناء ومكونات البناء في عام 2022. تُمنح الجائزة البرونزية للتصميمات المتميزة والإبداعية التي توثق الخبرة والموارد. يُقدر لدمج أفضل الممارسات في الفن والعلم والتصميم والتكنولوجيا، ويظهر مهارات فنية وإبداعية قوية ويساهم في تحسين جودة الحياة، مما يجعل العالم مكانًا أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Yael Issacharov
اعتمادات الصور: Images #1,#3,#4,#5 : CGI Artist Francesco Maria Lucini, 2020 Images #2: Noa Paul, 2020
أعضاء فريق المشروع: Yael Issacharov
اسم المشروع: NAVE
عميل المشروع: Yael Issacharov


NAVE IMG #2
NAVE IMG #3
NAVE IMG #4
NAVE IMG #5
NAVE IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم