تصميم "تاكين": رحلة إلى الطبيعة من خلال الهندسة المعمارية

تحفة معمارية تجمع بين الابتكار والاستدامة في تصميم بار أوماكاسي

تاكين، تصميم فريد من نوعه يجمع بين الفن والطبيعة، يعكس الرؤية المبتكرة لفريق التصميم Ode Sdn Bhd. يتميز التصميم بالهندسة البيوميميكرية والاستدامة، وهو مستوحى من البامبو الطبيعي المحيط.

تم تصميم بار تاكين بالاستلهام من البيئة الطبيعية المحيطة. البامبو الموجود في الموقع ألهم الفريق لتصميم مكان عضوي ومستدام يربط بين الفضاء الداخلي والنباتات المحيطة. يحول البامبو، أو "تاكي" باليابانية، البار إلى مكان هادئ لتناول الطعام والشراب والراحة، مما يعزل الزبائن عن ضجيج المدينة.

يتميز تصميم تاكين بدمج مورفولوجيا النباتات، وبالأخص البامبو، مع المتطلبات الوظيفية للمكان، مما يخلق تبايناً بين البار والمباني المجاورة. يتميز التصميم بالأشكال العضوية المستوحاة من الرياضيات التي تعكس أنماط الأوراق والفروع في النباتات. تتفرع وتتقارب جدران المدخل والبار والمطبخ ببطء، مما يخلق استمرارية عضوية للفضاء بحيث يتناغم مع الطبيعة.

بدأ التصميم العضوي بتنظيم المتطلبات البرمجية للبار والمطبخ بالنسبة لقيود الموقع. أدت القيود في عمق الفضاء الحالي إلى إنشاء منطقة متبقية كانت نقطة البداية لأنماط النمو النباتي في جميع أنحاء التصميم. يوفر النتيجة 37٪ مساحة تخزين أكثر مما كان مطلوبًا في الأصل، مما يحجب مشاهدة الأواني الزجاجية والأواني والحاويات، وغيرها لتعظيم تجربة البامبو.

يعوض تاكين الكربون الكلي الناتج عن استخدام الكتل الخرسانية الخفيفة والبلاط من خلال مواد البامبو. الكمية الإجمالية للكربون المخزنة باستخدام شرائح البامبو والخشب بعرض 25 مم وسمك 15 مم وعرض 5 مم وسمك 25 مم هي 20.31 طن. بالمقارنة، الكمية الإجمالية للكربون الناتج عن استخدام الكتل الخرسانية الخفيفة والبلاط هي 1.538 طن. من خلال استخدام البامبو وهيكل خشبي، يخزن مشروعنا 18.77 طنًا أكثر من الكربون الذي ينبعث.

يتم تشغيل تاكين كمادة ونظام وفضاء غير مادي. يجمع بين الرائحة واللمس الطبيعي للبامبو مع الترجمة الهندسية لأنماط نموها في الفضاء والشكل، مما يثير الحواس. مع سقوط الضوء على أشكالها المتموجة، يتم تجربة مزيج من الظل والمادة والفضاء العضوي. يفرع المدخل من الممر الحالي إلى الفضاء، مما يخلق تدفقًا طبيعيًا بين الداخل والخارج. من الداخل، تتدفق الجدران والخزائن وأعلى العدادات والرفوف في بعضها البعض من خلال مجموعة غير مرئية من الهندسة المنحنية، مما يخلق منطقة عمل سهلة التشغيل وتجربة لطبيعة البامبو الجوهرية التي تتميز بها تاكين.

بدأ المشروع في مارس 2022 وانتهى في يناير 2023. تم الحصول على تصميم تاكين على جائزة الفضة في جائزة A' للمساحة الداخلية والتصميم التجاري والمعرض في عام 2023. تم منح الجائزة للتصاميم الرائعة والمبدعة والمهنية التي تظهر الخبرة المتميزة والابتكار. هذه التصاميم، التي تحظى بالإعجاب بسبب خصائصها التقنية القوية ومهارتها الفنية الرائعة، تعرض مستوى متميز من التميز وتقدم مشاعر إيجابية ودهشة وتعجب.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: ODE
اعتمادات الصور: Main image by Lin Ho Optional Image 01 by Lin Ho Optional Image 02 by Lin Ho Optional Image 03 by David Yeow Optional Image 04 by David Yeow
أعضاء فريق المشروع: Dr. Kody Kato Jean Kian Soon
اسم المشروع: Takeen
عميل المشروع: ODE


Takeen IMG #2
Takeen IMG #3
Takeen IMG #4
Takeen IMG #5
Takeen IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم