Ensenas: أداة لتحسين الاتصال بواسطة الذكاء الاصطناعي

تصميم جديد لتعلم اللغة الإشارة المكسيكية يستخدم تقنية التعلم الآلي

من تصميم Saeli Seira Saenz و Alana Betanzo Carriles، يأتي "Ensenas"، أداة تقنية جديدة تهدف إلى تحسين الاتصال والتجربة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع في المكسيك.

تم إلهام التصميم من النقص في التعليم والأدوات المتعلقة باللغة الإشارة المكسيكية، مما دفع المصممين لخلق الوعي وتعزيز الشمولية لهذه المشكلة من خلال منصة رقمية. يتميز التصميم بخصائص فريدة تتمثل في استخدام التكنولوجيا والأدوات الحالية لإنشاء نموذج أو أداة تعلم آلي تقوم بقراءة اللغة الإشارة المكسيكية في الوقت الحقيقي؛ حيث يمكن حل الفجوة في الاتصال بين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والأشخاص الذين لا يعانون من هذه الإعاقة.

تم تطوير نموذج ومجموعة بيانات التعلم الآلي لإنشاء أدوات وفرص جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وتسهيل حياتهم من خلالها. تم إنشاء منصة يمكن لأي شخص من خلالها التعرف أكثر على المشروع وتنزيل نموذج التعلم الآلي.

تم تنفيذ المشروع خلال 6 أشهر في جامعة مونتيري ومدينة مونتيري في المكسيك. تمت متابعة عملية التصميم بسلسلة من المقابلات مع الخبراء، ودراسات الحالة، والاستطلاعات لفهم تصور الإعاقة السمعية. أظهرت النتائج أن أحد القيود لاستخدام اللغة الإشارة هو منحنى التعلم.

تم التغلب على العديد من التحديات الإبداعية والتقنية والبحثية خلال تنفيذ هذا التصميم، بما في ذلك إنشاء مجموعة بيانات تتألف من مجموعة من 400 فيديو للكلمات الأكثر استخدامًا في اللغة الإشارة المكسيكية. تم ترتيب هذه الكلمات وتصنيفها وتسميتها بشكل فردي.

تم تكريم هذا التصميم بجائزة Iron في A' Social Design Award في عام 2023. تُمنح الجائزة للتصميمات الجيدة والعملية والمبتكرة التي تلبي المتطلبات المهنية والصناعية. يُحترم لدمج أفضل الممارسات الصناعية والخصائص التقنية المؤهلة، وهي توفر الإشباع والمشاعر الإيجابية، مساهمة في خلق عالم أفضل.


تفاصيل المشروع والاعتمادات

مصممي المشروع: Eduardo Guizar Vukovich
اعتمادات الصور: Eduardo Guizar Vukovich
أعضاء فريق المشروع: Saeli Seira Sáenz Alana Betanzo Carriles
اسم المشروع: Ensenas
عميل المشروع: Eduardo Guizar Vukovich


Ensenas IMG #2
Ensenas IMG #3
Ensenas IMG #4
Ensenas IMG #5
Ensenas IMG #5

اقرأ المزيد على مجلة تصميم